ح.سلفية » القاعدة

هل عملت (الجزيرة) ذراعا إعلامية لـ(القاعدة)؟!

في 2017/05/31

شكلت قطر عبر القناة الفضائية «الجزيرة» ذراعاً إعلامية لعناصر تنظيم «القاعدة» الإرهابي في السعودية منذ عام 2003 وذلك باستقبالها عدداً من عناصر التنظيم واستلام أقراص (CD) لإعلانهم لأي عملية إرهابية نفذوها داخل السعودية. ولعبت قطر دوراً واضحاً بفتحها قناة «الجزيرة القطرية» والتي تبث من الدوحة لتصبح صوتاً لعناصر إرهابية تهدد أمن واستقرار الأراضي السعودية المجاورة لها، حتى أصبحت منصة لبث تهديداتها ضد رجال الدولة السعودية، إضافة إلى أنها القناة الوحيدة التي كانت تبث كافة تسجيلات وأعمال عناصر تنظيم «القاعدة» داخل السعودية، وكانت القناة الوحيدة التي ثبت القضاء السعودي خلال محاكمة عناصر تنظيم «القاعدة» الإرهابي على تورط عناصرها بالسفر إلى قطر والتواصل مع تلك القناة وتسليمهم تصويراً مسجلاً لعملياتهم الإرهابية. وكشفت محاكمة العناصر الإرهابية عن تطور أربع خلايا إرهابية بسفر عناصر منها إلى قطر والالتقاء بأحد موظفي القناة بعد تنسيق مسبق لغرض تسليمهم ما نفذوه من عملية إرهابية داخل الأراضي السعودية من أجل بثها عبر قناتهم. ومن أبرز الجرائم الإرهابية التي وقعت في السعودية ووجدت دعماً إعلامياً من قناة «الجزيرة القطرية» بثها وصايا أربعة من منفذي تفجيرات شرق الرياض، وعملية تفجير مجمع المحيا السكني وتفجير مبنى الأمن العام بالوشم، وعملية اقتحام مجمع الشركة العربية للاستثمارات البترولية (أي بي كورب) وشركة (بتروليوم سنتر) ومجمع (الواحة السكني) بمحافظة الخبر بتاريخ 1425/4/11، وكانت قطر عبر تنسيق أحد صحفيي القناة وبترتيب مسبق مع عناصر الخلية الإعلامية تستقبل تلك العناصر بقطر وتستلم منهم مواد إعلامية معدة مسبقاً بصوت الهالك عبدالعزيز المقرن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي بالجزيرة العربية داخل السعودية ليتم بعد ذلك بثها من خلال القناة. ومن تلك الخلايا التي أدان القضاء السعودي أحد عناصرها خلية إرهابية مكونة من 94 إرهابياً، لتواصله مع أحد الصحفيين بالقناة عبر الإنترنت لغرض خدمة تنظيم القاعدة الإرهابي إعلامياً وطلبه منه إرسال أخبار المقاتلين في حركة طالبان الإرهابية وربطه ذلك الصحفي بالهالك عبدالعزيز المقرن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي بالجزيرة العربية. وكانت خلية الـ94 أدينت بالشروع في التخطيط لتنفيذ عدد من الاغتيالات ضد عدد من رجال الدولة والمسؤولين ورجال الأمن وتنفيذ أعمال إرهابية تستهدف أنابيب النفط والمجمعات السكنية.

كما أدين عنصران من تنظيم «القاعدة» الإرهابي من أعضاء خلية إرهابية كانت داخل المملكة مكونة من 86 عنصراً، حيث حكم على عنصر إرهابي بالسجن 29 عاما بإدانته بجرائم إرهابية إحداها سفره إلى دولة قطر لإيصال شريط فيديو يحتوي على وصايا أربعة من منفذي تفجيرات شرق الرياض إلى قناة الجزيرة لتقوم ببثه، فيما أُدين آخر بالاتصال بقناة الجزيرة وإخبارهم بقتله شخصا من الجنسية الإيطالية عمداً وعدواناً بإطلاق النار عليه بعد احتجازه رهينة، وكان الأخير نفذ به حكم القتل العام الماضي ضمن من نفذ بهم أحكام القصاص بـ47 إرهابيا لتورطه في جرائم إرهابية أخرى.

وأدان القضاء السعودي أحد عناصر تنظيم القاعدة الإرهابي داخل السعودية والذي كان ضمن خلية مكونة من 50 إرهابيا، وذلك لانضمامه إلى الخلية الإعلامية بتلك الخلية وإيصاله شريط فيديو عن تفجير مجمع المحيا السكني بالرياض إلى قناة «الجزيرة القطرية» لبث العملية. وأدان القضاء عنصرين من خلية إرهابية مكونة من 17 إرهابياً، حيث شملت إداناتهما بدعمهما تنظيم «القاعدة» الإرهابي داخل المملكة وذلك بدعم التنظيم الإرهابي إعلامياً من خلال مشاركتها في إيصال أسطوانة (CD) إلى قناة الجزيرة بدولة قطر تحتوي على مادة إعلامية بصوت الهالك عبدالعزيز المقرن أحد رموز التنظيم الإرهابي داخل السعودية والتي تم بثها على تلك القناة.

عكاظ السغودية-