ملفات » قمة العزم

قادة الخليج يجتمعون بواشنطن بعد عام لمراجعة مكافحة الإرهاب

في 2017/05/31

أكّد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، الثلاثاء، أن بلاده تتشاور بشكل مستمر مع دول الخليج في مساعيها لمكافحة الإرهاب، وأن قادتها سيلتقون بعد عام في واشنطن لمراجعة ما تم إنجازه بهذا الموضوع في قمم الرياض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ستيوارت جونز، في واشنطن، حول زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمنطقة، قال فيه: "إننا نقوم بالتشاور مع دول الخليج بشكل مستمرّ لمواجهة الإرهاب"، مضيفاً أن "الولايات المتحدة الأمريكية تستفيد من الخبرات السعودية في مواجهة الإرهاب".

وأشار إلى أن "قادة مجلس التعاون سيجتمعون بعد عام في واشنطن لمراجعة ما تم تحقيقه في الرياض".

يذكر أن الرئيس الأمريكي أجرى أول زيارة له منذ توليه منصبه إلى المملكة العربية السعودية، في 20 مايو/أيار الجاري، وعقد خلالها سلسلة اجتماعات ثنائية مع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، ركّزت على إعادة تأكيد الصداقة بين الدولتين، وتعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين الرياض وواشنطن.

واجتمع قادة دول مجلس التعاون الخليجي مع ترامب، وتمت مناقشة التهديدات التي تواجه الأمن والاستقرار في المنطقة، وبناء علاقات تجارية بين أمريكا ودول الخليج.

وفي القمة العربية الإسلامية الأمريكية، اجتمع ترامب مع قادة الدول الإسلامية، وبحث معهم سبل بناء شراكات أمنية أكثر قوة وفعالية، من أجل مكافحة ومنع التهديدات الدولية المتزايدة للإرهاب والتطرف.

وكالات-