اقتصاد » صفقات

أرامكو توقع اتفاقا لإنشاء أكبر مجمع بحري في الخليج

في 2017/06/01

تخطط أرامكو السعودية لإنشاء أكبر مجمع بحري للصناعات البحرية في الخليج من خلال مشروع مشترك مع 3 شركات أعلنته أمس، وهو مشروع يكلف 5.2 مليارات دولار (19.5 مليار ريال)، ويهدف إلى المساعدة على تقليص اعتماد الاقتصاد على النفط.

وتتبنى المملكة استراتيجية تستثمر من خلالها مبالغ كبيرة من الأموال الحكومية وميزانيات المشتريات للشركات الحكومية الكبرى مثل شركة أرامكو لجذب الخبرات الأجنبية من أجل تطوير صناعات استراتيجية.

حزمة منتجات

وقعت أرامكو اتفاق مساهمين مع «الشركة السعودية للنقل البحري - بحري» وهي شركة تسيطر عليها الدولة تشحن النفط لصالح أرامكو، وشركة «هيونداي» الكورية الجنوبية للصناعات الثقيلة، و«لامبريل» وهي شركة هندسية مقرها الإمارات العربية المتحدة ومدرجة في بورصة لندن.

وأعلنت أرامكو أن المجمع سيقام على مساحة 4.3 كلم في رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وقالت في بيان نشره موقعها الإلكتروني أمس «سيصبح المجمع الأكبر من نوعه في المنطقة من حيث الطاقة الإنتاجية وحجم الأعمال، وسيطرح المشروع حزمةً من المنتجات والخدمات غير المسبوقة في المنطقة التي ستسهم في تلبية طلب أرامكو السعودية وشركائها في منظومة التوريد على التصنيع والصيانة والإصلاح والتجديد الكامل لمنصات حفر النفط والغاز البحرية وسفن المساندة البحرية والسفن التجارية ومنها ناقلات النفط الضخمة».

ومن المتوقع بدء الأعمال الإنتاجية في المشروع خلال 2019 على أن يعمل المجمع بكامل طاقته الإنتاجية بحلول 2022.

تصنيع السفن

سيعمل المجمع بطاقة إنتاجية سنوية لتصنيع 4 منصات حفر بحرية، وأكثر من 40 سفينة تشمل 3 ناقلات نفط ضخمة، إضافة إلى تقديم خدمات الصيانة اللازمة لأكثر من 260 منتجا من سفن ومنصات حفر بحرية.

وقالت لامبريل «إنه سيكون المجمع البحري الأكبر في الخليج من حيث الطاقة الإنتاجية والحجم».

وأضافت أن الحكومة السعودية ستغطي نحو 3.5 مليارات دولار (13.1 مليار ريال) من التكلفة الإجمالية على أن يمول المشروع المشترك ما تبقى من التكلفة. وستستثمر لامبريل ما يصل إلى 140 مليون دولار (525 مليون ريال)، وتمتلك 20% من المشروع.

وستمتلك أرامكو 50.1% وتستثمر ما يصل إلى 351 مليون دولار (1.3 مليار ريال). وكانت أرامكو وقعت مذكرة تفاهم بشأن المشروع في يناير 2016.

وأعلنت أرامكو من قبل أن تكلفة المشروع ستزيد على 20 مليار ريال (5.3 مليارات دولار).

وستستثمر بحري ما يصل إلى 139 مليون دولار مقابل حصة نسبتها 19.9%، وهيونداي ما يصل إلى 70 مليون دولار مقابل حصة 10%. ووافق صندوق التنمية الصناعية السعودي على توفير تسهيل دين بقيمة مليار دولار.

20 منصة حفر

 

في إطار الاتفاق، ستشتري أرامكو 20 منصة حفر وسفن دعم بحري وخدمات من المشروع المشترك بحسب ما قالته لامبريل التي قفز سهمها 13% بعد الإعلان.

ووفق لامبريل، ستشتري بحري ما لا يقل عن 75% من احتياجاتها من السفن التجارية على مدار 10 سنوات من المشروع بحد أدنى 52 سفينة تجارية من بينها عدد كبير من ناقلات النفط العملاقة.

وقالت شركة مكديرموت إنترناشونال الأميركية المتخصصة في تقديم خدمات حقول النفط والمعدات إنها ستقيم مشروعا للتصنيع في مجمع رأس الخير، وستنقل بعض عملياتها تدريجيا من دبي بحلول منتصف العقد الثالث من القرن الحالي.

مشروع مشترك مع 3 شركات

5.2 مليارات دولار تكلفة المشروع

 حصص الشركات

3.5 مليارات دولار تتحملها السعودية

351 مليون دولار استثمارات أرامكو

بنسبة 50.1 % تمتلكها أرامكو

140 مليون دولار استثمارات شركة لامبريل

بنسبة 20% من المشروع

139 مليون دولار استثمارات شركة بحري

بنسبة 19.9%

70 مليون دولار استثمارات هيونداي بنسبة 10%

وكالات-