ملفات » الخلافات القطرية الخليجية

الجبير: إجراءاتنا لمصلحة قطر والمنطقة

في 2017/06/08

أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن الإجراءات التي اتخذتها السعودية والإمارات والبحرين ودول عربية وإسلامية ضد قطر، هي لمصلحة قطر والمنطقة، مشيرا إلى أن الأزمة مع قطر يتم حلها في إطار دول مجلس التعاون. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل في برلين أمس.

من أقوال الجبير

نأمل أن تنهي قطر دعمها للتطرف

ندعوها إلى الاستجابة لدعوات أشقائها

وقف تدخلاتها في شؤون دول المنطقة

 قال وزير الخارجية عادل الجبير، إن الأزمة مع قطر يتم حلها في إطار دول مجلس التعاون، مشيرا إلى أن الإجراءات التي اتخذتها السعودية والإمارات والبحرين وعدد من الدول العربية والإسلامية ضد قطر، هي لمصلحة قطر أولا ومصلحة المنطقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل في برلين أمس.

وأوضح الوزير الجبير، أن اللقاء مع نظيره الألماني تناول مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب ومواضيع عديدة منها الأوضاع في سورية وليبيا، مشيرا إلى أن اللقاء تضمن أيضا مناقشة الأزمة في الخليج وأسباب الإجراءات التي اتخذت تجاه قطر.

 وقال الوزير الجبير «إننا لم نطلب وساطة من ألمانيا أو فرنسا»، مؤكدا أن الإرهاب مرفوض أي كان مصدره وتمويله «ونواجهه بالتعاون مع أصدقائنا»، وأضاف أن «السعودية عانت من الإرهاب ونحن في مقدمه الدول التي تحاربه».

 من جانبه قال وزير خارجية ألمانيا زيجمار جابرييل «سنؤيد كل الإجراءات التي تسهم في نزع فتيل الأزمة».

وفي سياق متصل، دعت فرنسا أمس، قطر إلى التحلي بالشفافية في الرد على ما أثير حولها من اتهامات، وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية كريستوف كاستانيه في تصريحات صحفية إنه «يجب على قطر التحلي بالشفافية التامة والرد على أسئلة جيرانها».

وكالات-