دول » قطر

الآلاف يتظاهرون في جزر القمر ضد مقاطعة قطر

في 2017/06/10

تظاهر الآلاف بجزر القمر الجمعة للتنديد بقرار حكومتهم قطع العلاقات مع قطر، وثمنوا دور الدوحة في دعم بلادهم في أصعب اللحظات.

وجابت المسيرات شوارع العاصمة موروني، ورفع المتظاهرون علم دولة قطر ولافتات تضامن، ونددوا بموقف الحكومة من الأزمة في الخليج، بحسب ما نقلت صحف قطرية.

وأوضح المتظاهرون أن موقف حكومتهم في هذه الأزمة يمثلها وحدها، وأن الشعب في جزر القمر مع حكومة قطر وشعبها.

ومن جانبه، قال الدكتور «عبد السلام عبده» حاكم جزيرة حنزوان بدولة جزر القمر «نحن لا نرضى بتلك القطيعة بين دولتنا ودولة قطر الشقيقة التي طالما مدت يد العون دائما وأبدا لنا وأؤكد لكم بأنه لم يتم مشاورتي في تلك القطيعة وكان يفترض بنا أن نعمل من أجل الإصلاح بين الأشقاء لا قطع العلاقات مع دولة شقيقة والتي لم تتوقف يوما عن دعمنا في كافة المجالات».

واعتبر أن «البناء أسهل من الهدم وإقامة العلاقات أفضل من القطع ونأمل أن تعود العلاقات القطرية السعودية إلى طبيعتها وهذا ما نتوقعه عن قريب إن شاء الله».

وقال «ندعو الله في هذا الشهر الكريم أن تعود الأمور إلى طبيعتها ويعود التفاهم بين الأشقاء وأن تتراجع حكومتنا عن قرارها غير الموفق».

يذكر أن السعودية والإمارات والبحرين قطعت علاقتها مع قطر الاثنين الماضي، وفرضت عليها حصارا بحريا وجويا وبريا.

واتهمت هذه الدول الدوحة برعاية الإرهاب ودعم المقاومة الفلسطينية وجماعة الإخوان المسلمين.

ولاحقا، أعلنت دول منها جزر القمر ومصر وموريتانيا والمالديف قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، استجابة لضغوط من السعودية والإمارات.

ونفت الدوحة التهم المتعلقة برعاية وتمويل الإرهاب، وشددت على رفضها الاستسلام لضغوط الجوار أو التنازل عن سيادتها.

وأعربت قوى إقليمية ودولية عن رفضها لحصار قطر، ودعت دول الخليج لحل الأزمة عبر الحوار.

وكالات-