ملفات » الخلافات القطرية الخليجية

ماتيس عن أزمة الخليج: أمير قطر يتحرك بالاتجاه الصحيح

في 2017/06/13

وصف وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، الحصار المفروض على قطر من قِبل بعض دول الخليج، بأنه "وضع معقد للغاية"، مؤكداً ضرورة أن تساعد بلاده في جهود حل الأزمة الخليجية.

وفي معرض شهادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب الأمريكي، الاثنين، أضاف ماتيس أن "أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، ورث تركة صعبة، وأنه يتحرك في الاتجاه الصحيح"، كما نقلت وكالة الأناضول.

وشدد على ضرورة أن تساعد الولايات المتحدة في جهود حل الأزمة الخليجية الراهنة، "عبر إيجاد أرضية مشتركة" بين أطرافها.

وبشأن جهود قطر في مجال مكافحة الإرهاب، أشار ماتيس إلى أن هذا البلد الخليجي يحتضن "أكبر قاعدة جوية أمريكية (في الشرق الأوسط)، وهذه القاعدة (العديد) تحتضن مراكز لقيادتنا المركزية".

وتابع متحدثاً عن جهود الرئيس الأمريكي بمجال التعاون مع دول الخليج في مكافحة الإرهاب، خلال رحلته الأخيرة التي زار فيها السعودية والتقى زعماء 50 دولة إسلامية (في 21 مايو/أيار الماضي): "أستطيع أن أخبركم بأن هناك أرضية مشتركة، حاول الرئيس ترامب إيجادها وتعزيزها خلال رحلته التي شهدناها مؤخراً".

ومنذ الاثنين الماضي، أعلنت دولٌ قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، أبرزها السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان؛ الكويت وسلطنة عمان، علاقاتهما مع الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت لحد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

وكالات-