ملفات » تسريبات بريد السفير

وثيقة إمراتية خاصة.. هذه قائمة أعداء الإمارات؟

في 2017/06/14

خاص راصد الخليج-

مازالت رائحة تسريبات بريد السفير الإماراتي في الولايات المتحدة يفوح منها ما خفي من سياسات دولة الإمارات اتجاه الدول الخليجية ومنطقة الشرق الأوسط، ففسي تسريب جديد صدم الرأي العام الخليجي بما احتوته هذه الوثيقة من ترتيب للدول من حيث التهديد بالنسبة للإمارات حيث جاء فيها دول هي حليفة لها.

فقد كشفت وثيقة سرية للمجلس الاعلى للامن الوطني الاماراتي وُجدت في البريد الخاص للسفير الاماراتي في واشنطن يوسف العتيبي ان السعودية تأتي في المرتبة الثانية بعد ايران من حيث التهديد لدولة الامارات في ترتيب مستويات التهديد من ما يؤكد المعلومات المتوافرة عن الخلاف السعودي الإمراتي في أكثر من ملف وخاصة في حرب اليمن الذي يبدو الخلاف واضح بين الدولتين التين تقودان التحالف في حرب اليمن.

وفي تفاصيل الوثيقة طلب مستشار الامن الوطني هزاع بن زايد ال نهيان في كتاب الى الأجهزة الأمنية الإماراتية وإلى شركات أمنية تديرها السفارات الإماراتية في الخارج عبر وزارة الخارجية ممثلة بوزير الدولة للشؤون الخارجية انور محمد قرقاش طلب فيها منها بصفتها  الجهات المعنية بجمع المعلومات أو إن توفرت دراسات معلوماتية  عن مجموعة من الدول استناداً إلى قائمة التهديدات والتحديات التي قد تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة ومن منطلق الإيمان بضرورة الجاهزية لمواجهتها أو الحد من تأثيرها في إطار الاستراتيجية العامة للأمن الوطني.

وبحيث ورد في الكتاب طلب معلومات تفصيلية حول الجوانب العسكرية والسياسية والسكانية والاقتصادية والاعلامية وحتى على مستوي قدرات تلك الدول التقليدية والنووية (ايران) والكيميائية. والملفت طلب معلومات وفقاً للسلم التالي في الأهمية:

1- إيران

2- السعودية

3- اليمن

4- باكستان

5- قطر

6- لبنان

7- سورية

8- مصر

9- ليبيا

10- الجزائر

11- تونس

12- الصومال

13-  باقي دول العالم