ملفات » الخلافات القطرية الخليجية

مجلس التنسيق السعودي الإماراتي يبحث في جدة الأزمة الخليجية

في 2017/06/14

يعقد مجلس التنسيق السعودي الإماراتي أول اجتماع له في جدة على ساحل البحر الأحمر بعد غد الخميس لمناقشة المستجدات في المنطقة وخصوصا ما يتصل بالأزمة الخليجية الراهنة مع قطر وتعزيز التعاون بين البلدين في مجالات شتى، حسبما أفاد مصدر في الخارجية السعودية اليوم الثلاثاء.

وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة الأنباء الألمانية إن اجندة مناقشات المجلس تتضمن استعراض ما تم تنفيذه منذ إنشاء المجلس المشترك على الصعيد السياسي والعسكري والأمني والاقتصادي.

ويقول مراقبون إن الاجتماع يأتي بعد مرور نحو 10 أيام من اندلاع الأزمة الخليجية.

وأعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر هذا الشهر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وأوقفت جميع الرحلات من وإلى الدوحة وأغلقت مكاتب الخطوط القطرية في مدنها.

ووقع البلدان في 17 أيار / مايو من العام الماضي على محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي الإماراتي بحضور العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود» والشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي في قصر السلام بمدينة جدة.

كما استضافت أبو ظبي في 21 شباط / فبراير الماضي المنتدى الأول لأعمال «خلوة العزم» المشتركة بين المملكة العربية السعودية والإمارات بمشاركة أكثر من 150 مسؤولا حكوميا وعدد من الخبراء في مختلف القطاعات الحكومية والخاصة في البلدين.

وقال المصدر إن الخلوة التي عقدت على مرحلتين الأولى في الإمارات والثانية في السعودية في نيسان/ أبريل الماضي «وضعت خططا مفصلة للتعاون الثنائي وسبل تنفيذها لعرضها على الاجتماع الأول لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي يوم الخميس المقبل».

وينتظر أن يقر المجلس بعد غد «خطة مشتركة تهدف إلى زيادة الاستثمار المشترك في الصناعات التحويلية البتروكيماوية وتفعيل منظومة للأبحاث وتشجيع استخدام التقنيات الحديثة والمتقدمة في قطاع صناعة البتروكيماويات إلى جانب اعتماد أفضل الطرق لتقليل الاعتماد على النفط وخفض الاستهلاك المحلي للطاقة وتعزيز مساهمة الشركات المحلية في الناتج المحلي وزيادة نسبة منتجاتها وصادراتها في الخارج». وفقا للمصدر.

ويرأس المجلس من الجانب السعودي الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد كما يرأسه من الجانب الإماراتي الشيخ «منصور بن زايد» نائب رئيس مجلس الوزراء.

469 رحلة أسبوعيا

إلى ذلك، وقعت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية مع هيئة الطيران المدني في دولة الإمارات، مذكرة تفاهم لزيادة عدد الرحلات بين الدولتين بمعدل469 رحلة أسبوعياً.

كما اجتمع مساعد رئيس الهيئة الكابتن «عبدالحكيم البدر» ورئيس هيئة الطيران المدني بالإمارات لمناقشة سبُل تطوير النقل الجوي بين البلدين الشقيقين.

وخلال اجتماع بين الطرفين تمت مناقشة سبل تطوير وتعزيز التعاون في مجال النقل الجوي وكيفية تطوير العلاقات بين الهيئتين وبين الناقلات الجوية الوطنية للدولتين.

يشار إلى أن طيران الإمارات أعلنت اليوم أنها تتفاوض مع السعودية لزيادة عدد الرحلات بين دبي والرياض وجدة.

وتسير الناقلات الأربع الإماراتية (الاتحاد للطيران وطيران الإمارات وفلاي دبي والعربية للطيران) بالإضافة للناقلات السعودية (الخطوط السعودية وطيران ناس) مئات الرحلات أسبوعيا بين مختلف مطارات الدولتين.

وكالات-