مجتمع » طفولة

6.4 % نسبة تصفح الأطفال في السعودية لمواقع مخالفة وغير لائقة

في 2017/06/30

وكالات-

كشف تحليل أجراه موقع متخصص في مكافحة الهجمات الإلكترونية أن نسبة تصفح الأطفال في السعودية لمواقع إلكترونية مخالفة وغير لائقة، لا تزيد على 6.4%، منها 5.48% تصفح لمواقع إلكترونية تتعلق بالكحول والتبغ والمخدرات، و 0.72% نسبة التصفح للمواقع الإلكترونية ذات المحتوى غير اللائق، و 0.23% للمحتوى الخاص بالكبار.

وأكد تحليل كاسبرسكي لاب على أجهزة الكمبيوتر المستخدمة من قبل الأطفال أن نسبة زيارة الأطفال لمواقع التراسل والتواصل الاجتماعي بلغت 82.99%، ومواقع التجارة الإلكترونية بلغت 2.70%، ومواقع موردي البرمجيات المسموعة/ المرئية بلغت 3.81% الحالات والألعاب عبر الإنترنت بنسبة 3.59%.

وبين التحليل الواقع عالميا إذ قام الأطفال بتصفح مواقع التواصل عبر الإنترنت (مثل وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع التراسل أو رسائل البريد الإلكتروني) في 61% من الحالات، مقارنة بنسبة 67% المسجلة خلال الأشهر الـ 12 السابقة (من مايو 2015 إلى أبريل 2016)، ولفت إلى تراجع الإقبال على ألعاب الكمبيوتر إلى نسبة 9% بعد أن كان 11%.

وأشار إلى أن زيارة المواقع الإلكترونية الخاصة بالكبار تمثل الآن 1.2% بعد أن كانت 1.5% العام الماضي، فيما يشكل تصفح مواقع الإنترنت التي تحتوي على معلومات تتعلق بالمخدرات والكحول والتبغ حالياً نسبة 14% من جملة نتائج هذه الدراسة، مع أن النسبة لم تتعد حاجز 9% فقط خلال الفترة المشمولة بالتقرير السابق.

كما ارتفع حجم الاهتمام بالمواقع الإلكترونية التي تحتوي على برمجيات ومحتوى مسموع ومرئي بنسبة 6% مقارنة بنسبة 3%. ويظهر التحليل بأن الأطفال حول العالم يقومون في الوقت الحاضر بتبادل وتشغيل والدخول إلى المحتوى الرقمي الخاص بالكبار عن طريق أجهزة الكمبيوتر بوتيرة أقل مما كان عليه الحال قبل عام مضى، ولكنهم يتصفحون مواقع إلكترونية تحتوي على معلومات تتعلق بالمخدرات والكحول والتبغ بشكل أكبر.

وتكتسب هذه الأخيرة أهمية خاصة لدى الأطفال في أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا وأوروبا الغربية.

الدردشة الأكثر عربيا.. و«المخدرات» تطغى على أمريكا الشمالية.. و«التجارة» تتصدر شرقا

أظهر التقرير أن الأطفال الأكثر تواصلاً عن طريق الدردشة يعيشون في العالم العربي، إذ تبين بأن 89% من النتائج الإحصائية كانت مرتبطة بمواقع التواصل عبر الإنترنت. والأطفال في أمريكا الشمالية الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر لهذا الغرض هم الأقل نسبة من جميع نظرائهم، إذ لا يشكلون سوى 28% فقط من الحالات.

أما المواقع المتعلقة بالمخدرات والكحول والتبغ فهي الأكثر رواجاً في أمريكا الشمالية (32%)، وأوقيانوسيا (30%)، وأوروبا الغربية (26%)، في حين أن الأطفال من العالم العربي هم الأقل ميلاً لتصفح هذه المواقع، إذ لا يشكلون سوى 3% فقط من الحالات.

وتتبع فئة ألعاب الكمبيوتر النمط ذاته: فهي الأكثر إقبالاً في أمريكا الشمالية (20%)، وأوقيانوسيا (20%)، وأوروبا الغربية (18%)، والأقل إقبالاً في العالم العربي (2%).

واللافت أن الشرق الأقصى (يشمل الصين وسنغافورة وهونج كونج وماكاو وتايوان واليابان وكوريا الجنوبية) يتصدر فئة التجارة الإلكترونية بنسبة 13% من الدراسة التي أجريت هناك، في حين أن المتوسط ​​العالمي لا يتجاوز نسبة 5% فقط. يستخدم الأطفال في الشرق الأقصى أيضا مواقع البرمجيات وتلك الخاصة بالكبار أكثر من نظرائهم في المناطق الأخرى.