دول » الامارات

وزير خارجية ألمانيا يقوم بجولة خليجية سعياً لحل الأزمة

في 2017/07/01

وكالات-

يقوم وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، بزيارة إلى دولة الكويت، الأسبوع المقبل؛ وذلك في إطار ضمن جولة خليجية تهدف إلى حلحلة الأزمة الخليجية والحث على حلها عبر الحوار.

وذكرت سفارة دولة الكويت لدى ألمانيا، في بيان، الجمعة، أن الإعلان عن هذه الجولة الخليجية لرئيس الدبلوماسية الألمانية جاء خلال لقاء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة، الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، مع وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، في برلين.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جولة يقوم بها الشيخ محمد العبد الله، شملت واشنطن ولندن وباريس؛ لبحث آخر المستجدات حيال الأزمة الحالية في المنطقة.

وأعربت هذه الدول عن دعمها لمبادرة دولة الكويت حيال الأزمة الخليجية، وضرورة حل الأزمة في إطار البيت الخليجي وعدم السماح بدخول أطراف أخرى في النزاع.

كما أكدت دعمها الكامل للوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، مشدّدة على التزامها بالتعاون والتنسيق مع دولة الكويت لتخفيف حدّة التوتّر في منطقة الخليج.

والتقى المسؤول الكويتي في إطار هذه الجولة كلاً من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، ووزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، ووزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان.

وكان وزير الخارجية الألماني قال أخيراً: إنه "يجب علينا أن نحاول الحيلولة دون مزيد من التصعيد"، مشيراً إلى أن هناك فرصاً جيدة من أجل إحداث تقدّم على صعيد حل الأزمة.

جدير بالذكر أنه في 5 يونيو/حزيران الجاري، قطعت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً دبلوماسياً برياً وجوياً؛ لاتهامها بـ "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.

وشدّدت الدوحة على أنها تواجه حملة "افتراءات" و"أكاذيب" تهدف إلى فرض "الوصاية" على قرارها الوطني.