دول » الامارات

هاشتاغ #خليجي_ارفض_تدخل_مصر يثير جدلاً على تويتر

في 2017/07/07

تويتر-

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، وسم #خليجي_ارفض_تدخل_مصر، للتعبير عن رفض التدخل المصري في شؤون دول الخليج وموقفها من الأزمة.

وأطلق مغردون الهاشتاغ بعد أن وصفت مصر، الأربعاء، المطالب التي تقدمت بها مع ثلاث دول عربية (السعودية والإمارات والبحرين) إلى قطر بأنها "لا تقبل التفاوض".

وحصد الهاشتاغ أكثر من 50 ألف تغريدة خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى من انطلاقه. وانتشر في دول خليجية عدة مثل السعودية والكويت.

وثار جدال كبير بين المغردين، إذ دافع البعض عن مصر ودورها في الأزمة، في حين قال آخرون إن على مصر تبني سياسة محايدة تجاه الدول الخليجية.

وأعلنت 7 دول عربية (السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر) في 5 يونيو/حزيران الحالي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في حين لم تقطع الدولتان الخليجيتان؛ الكويت وسلطنة عمان، علاقاتهما مع الدوحة.

بدورها، فنّدت قطر مزاعم اتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة؛ بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.

والأربعاء، عقد رؤساء خارجية الدول المقاطِعة (مصر، السعودية، الامارات، البحرين) من القاهرة، اجتماعاً للرد على الرسالة القطرية بشأن المطالب التي قدمتها الدول الأربعة، دون التوافق على حل الأزمة.

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة "الجزيرة" والقاعدة العسكرية التركية، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، قبل أن تمددها 48 ساعة إضافية.

4

3

2

1