ملفات » الهياط في السعودية

50 مليار ريال سنويا قيمة الهدر الغذائي في السعودية

في 2017/07/07

الرياض السعودية-

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في المملكة العربية السعودية، عن أن قيمة الفاقد والهدر الغذائي بالمملكة تقدر سنويا بـ49.833 مليار ريال.

فيما قدر أمين عام الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية، الدكتور «كامل سلامة»، هدر الطعام في المملكة شهرياً بقيمة 390 مليون ريال شهرياً ويرتفع إلى معدل 500 مليون ريال في شهر رمضان.

وطالب «سلامة»، الأسرة السعودية بالتخطيط لشراء المواد الغذائية حسب أعداد الأسرة وتحضير أصناف معقولة وبكميات معتدلة من الأطعمة والمشروبات.

وقال المدير التنفيذي لجمعية «إطعام»، «فيصل الشوشان»، إن الجمعية تعمل منذ انطلاقتها على حفظ أكثر من مليوني وجبة، مشددا على أهمية نشر ثقافة حفظ النعمة وزيادة الوعي لدى المجتمع.

وأضاف «الشوشان»، أن الجمعية استهدفت خلال شهر رمضان الماضي فقط حفظ أكثر من 200 ألف وجبة على مستوى المملكة.

وكان مجلس الشورى السعودي، تقدم في وقت سابق، بمقترحين لدراسة وسن قوانين لمكافحة التبذير ومعاقبة المبذرين، حيث اقترح عضو مجلس الشورى السابق «أحمد آل مفرح»، مقترحاً حول نظام الترشيد الغذائي لفرض غرامات مالية على الذين يتركون فائض طعام في أطباقهم في المطاعم، بحسب صحيفة «الرياض» السعودية.

وتضمن المشروع إنشاء مركز وطني للترشيد ومحاصرة الإسراف، وفرض غرامات مالية على الأفراد والأسر الذين يتركون فائض طعام بنسبة 20% ‏من قيمة الفاتورة المدفوعة، على أن تكون الغرامة بواقع 15%‏ على كل جهة تشرف أو تقيم حفلة أو مناسبة رسمية أو خاصة، و5% على كل فرد أو جهة تقيم حفلة أو مناسبة عامة أو خاصة كبيرة من دون ترخيص، على أن تودع مبالغ الغرامات في حساب بنكي خاص بالمركز، وأن تعلن الغرامات في مكان بارز في أماكن الطعام وتنشر على حسابات المركز.

وفي وقت سابق  أظهرت دراسة حكومية سعودية، أن المواطن السعودي يحتل المرتبة الأولى عالميا في هدر الطعام، بينما جاء في المرتبة الأولى عالميا في استهلاك الماء والحبوب، والأقل عالميا في استهلاك الخضروات.

الدراسة التي أجرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في السعودية، وجدت أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عالميا في كمية المهدر من الغذاء؛ حيث يهدر المواطن السعودي نحو 250 كيلو جرام من الغذاء سنويا.

وبلغ عدد الوجبات المهدرة في المملكة العربية السعودية خلال شهر واحد أكثر من 181.944 وجبة.

وتركزت الوجبات المهدرة في ثلاث مناطق رئيسة بالمملكة، حيث تصدرت العاصمة الرياض الترتيب الأول، وجاءت المنطقة الشرقية ثانيا، ومحافظة جدة في المرتبة الثالثة.