علاقات » عربي

واشنطن تدعو دول حصار قطر لـ"خطوات إيجابية"

في 2017/07/31

وكالات-

أبدت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد، قلقها لاستمرار "حالة الجمود" في الأزمة الخليجية؛ وذلك عقب اجتماع رباعي لدول حصار قطر في المنامة، داعية المقاطعين لاتخاذ "خطوات إيجابية" تجاه الدوحة.

وقالت الخارجية الأمريكية، في بيان مقتضب تداولته وسائل إعلامية: "قلقون من استمرار حالة الجمود في أزمة الخليج (..) نكون أكثر نجاحاً بمواجهة الإرهاب في ظل مجلس تعاون خليجي موحد".

وأكدت أن إعادة فتح الحدود البرية مع الدوحة "خطوة مهمّة تعبّر عن حسن النوايا"، مضيفة: "نواصل حثّ الأطراف على الحوار المباشر كخطوة مهمة قادمة".

وجدد البيان مواصلة واشنطن دعم جهود أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، في الوساطة لحل الخلاف المشتعل منذ الخامس من يونيو الماضي.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن وزراء خارجية دول حصار قطر استعدادهم للحوار مع الدوحة، وذلك في مؤتمر صحفي عقد في المنامة.

وحثّت الولايات المتحدة، مساء السبت، دول حصار قطر على إجراء محادثات مباشرة، والجلوس معاً لإجراء حوار مباشر، مشيرة إلى استعداد بلادها للمساعدة. وقالت على لسان المتحدثة باسم خارجيتها، هيذر نويرت، إن "واشنطن تعتقد بأن الموقف يحتاج بالفعل إلى حلّ".

وكان أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد أعرب عن أمله في حل الخلافات عبر الحوار والتفاوض، إلا أنه أكد في أول خطاب له حول الأزمة الخليجية، السبت قبل الماضي، أنه "لا يمكننا التحاور حول السيادة وحرية التعبير".