ح.سلفية » داعش

الأجهزة الأمنية تطيح بـ(566) متهماً بالانضمام لتنظيم داعش الإرهابي

في 2017/08/05

وكالات-

تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على 566 متهماً بالإرهاب من 22 جنسية وخلال الـ307 يوم الماضية بعدة تهم وبعدة مواقع بمناطق المملكة، فيما شهدت بعض عمليات القبض مواجهات مسلحة مع المتهمين في الانضمام لتنظيم داعش الإرهابي.

وأسفرت التحريات والمتابعات الأمنية عن القبض على 348 متهماً يحملون الجنسية السعودية و58 متهماً من الجنسية اليمنية و56 سوري الجنسية و50 باكستانياً وخمسة إيرانيين وثلاثة صوماليين و24 يحملون الجنسية المصرية وثلاثة ليبيين وعماني ومتهم مجهول الهوية وأمريكي الجنسية وستة سودانيين وبحرينيين وأربعة أردنيين وأفغاني وأربعة هنود وفلبيني ولبناني وكويتيين وثلاثة نيجيريين ومتهم من ميانمار.

وما زالوا رهن التحقيقات لمعرفة كافة الأدوار التي تورط عدد منهم في تنفيذها ومشاركة عدد من المتورطين في تنفيذ عمليات إرهابية داخل المملكة كان من أبرزها محاولة تنفيذ عمل إرهابي يوم الجمعة الموافق 28-9-1438هـ، كان أحد الإرهابيين خطط لاستهداف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قِبل مجموعة إرهابية تمركزت في ثلاثة مواقع.

وأوضح المتحدث الأمني في حينه أن أحد المواقع في محافظة جدة، والآخرين بالعاصمة المقدسة، الأول بحي العسيلة، والثاني بحي أجياد المصافي الواقع داخل محيط المنطقة المركزية للمسجد الحرام، وهو عبارة عن منزل مكون من ثلاثة أدوار، كان يوجد بداخله الانتحاري المكلف بالتنفيذ، الذي بادر فور مباشرة رجال الأمن محاصرته بإطلاق النار باتجاههم؛ ما اقتضى الرد عليه بالمثل لتحييد خطره بعد رفضه التجاوب مع دعواتهم له بتسليم نفسه، واستمر في إطلاق النار بشكل كثيف قبل أن يقدم على تفجير نفسه؛ ما نتج منه مقتله، وانهيار المبنى الذي كان يتحصن بداخله، وإصابة (6) من الوافدين؛ نُقلوا للمستشفى، إضافة إلى إصابة (5) من رجال الأمن بإصابات طفيفة.

وبيّن المتحدث الأمني أن العملية الأمنية أسفرت - بحمد الله - عن القبض على (5) من عناصر الخلية، بينهم امرأة، بعد مداهمة مواقعهم المشار إليها آنفًا. ومصلحة التحقيق تقتضي عدم الإفصاح عن أسمائهم. ولا تزال الجهات الأمنية تباشر تحقيقاتها، ورفع الأدلة المتخلفة في مكان التفجير، والتثبّت من هوية الانتحاري.

الجدير بالذكر أن قائمة المطلوبين الـ23 مطلوباً الذين تورطوا في عمليات قتل لرجال الأمن ومواطنين ومقيمين وكذلك عمليات سلب وسطو على محلات تجارية وبنكية، قد تقلصت إلى 6 مطلوبين بعد هلاك ثلاثة منهم بمواجهات مسلحة مع رجال الأمن والقبض على 14 متهماً بعد ملاحقات أمنية.