علاقات » تركي

«العريفي» يحذف اسم «تركيا» رغم تمكينها لمُسن غاني بالحج

في 2017/08/22

وكالات-

تجاهل الداعية السعودي «محمد العريفي» ذكر اسم «تركيا» خلال استعراضه لقصة رجل مسن وفقير من دولة غانا، حققت تركيا حلمه بالحج.

القصة التي تم تداولها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، أعاد «العريفي» الحديث عنها على حسابه بـ«فيسبوك»، إلا أنه تجاهل اسم تركيا وهي الدولة التي أرسلت الرجل للحج، مما أثار حالة من الغضب والاستياء لدى متابعيه.

وتعود القصة إلى تداول صورة لرجل فقير من غانا وهو يحمل طائرة بدون طيار تابعة لقناة تركية كانت تعد تقريرا وثائقيا عن تلك المنطقة التي يعيش فيها وكيف أخبر الرجل الفريق التركي برغبته في الذهاب للحج.

وكان الرجل المسن قد سأل فريق الإعداد ضاحكا بالقول: هل لديكم طائرة حجمها أكبر منها تستطيع أن تأخذني إلى مكة لأحج«.

وبعد عودة الفريق لتركيا أخبر فريق العمل أصدقائهم بقصة الصورة، فما كان من ضابط يعمل بوزارة الداخلية التركية إلا أن اتصل بالسفارة التركية في غانا وطلب منهم البحث عن الرجل ليتنازل له عن منحته في الحج ويذهب مكانه.

وذاع صيت الرجل المسن حتى وصل الأمر الى وزير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو» الذي اتصل بالسفارة وكلفها بالبحث عن الرجل والإتيان به لتحقيق حلمه، وهو ما تم حيث قام بزيارة تركيا قبل توجهه للأراضي الحجازية.

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال فيه الجدل مستمر حول «العريفي» وموقفه من حصار بلاده لقطر، وسط أحاديث عن منعه من السفر وإجباره على بعض التغريدات، وهو ما يشكك فيه البعض.

وفي وقت سابق، قام «العريفي» بحذف تغريدة له تعود إلى شهر فبراير/شباك 2016 يشيد فيها بقطر.

ووجه «العريفي» في تغريدته المحذوفة الشكر قطر وأميرها الشيخ «تميم بن حمد» على دعمهما العمل الخيري.