علاقات » ايراني

ارتفاع عدد وفيات الحجاج الإيرانيين بمكة إلى ثمانية

في 2017/08/28

وكالات-

توفي 3 حجاج إيرانيين في مكة المكرمة، الأحد، ليرتفع بذلك عدد الحجاج الإيرانيين المتوفين في الديار المقدسة خلال موسم الحج العام الجاري إلى 8 أشخاص، بحسب ما أفادت وكالة «فارس» للأنباء.

وقالت الوكالة إن هؤلاء الحجاج توفوا جراء إصابتهم بالسكتة القلبية وينحدرون من محافظات «كلستان»، و«يزد»، و«أذربيجان الشرقية»، موضحة أن اثنين منهم توفيا في المسجد الحرام، فيما توفي الثالث في مستشفى نور بمكة المكرمة.

ووفقا لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية، سيؤدي 86 ألفا و500 حاج إيراني مناسك الحج العام الجاري.

وتوصلت السعودية وإيران، في 16 مارس/آذار الماضي، إلى اتفاق بشأن موسم الحج، بعد مفاوضات استمرت عدة أيام في مدينة جدة، وافقت حينها وزارة الحج السعودية على رفع حصة إيران من 60 ألف حاج إلى 86 ألفا للموسم الحالي.

وكانت طهران تصر في مفاوضاتها مع الرياض على 3 أمور، ويبدو أن الرياض قبلت بها، وهي وجود مشرفين من وزارة الخارجية الإيرانية على الأراضي السعودية للإشراف على شؤون الحجاج الإيرانيين، وهو ما يشبه بعثة دبلوماسية، وقد وصلت هذه البعثة إلى السعودية في أواخر يوليو/تموز الماضي، وعدد أفرادها 250 شخصا.

وثاني شروط إيران هي أن أمن الحجاج الإيرانيين وكرامتهم على رأس أولويات طهران، وأن السعودية هي المعني الأول بحفظ هذا الأمن، وثالثا أن يكون سفر الحجاج الإيرانيين انطلاقا من الأراضي الإيرانية مباشرة إلى الأراضي السعودية وليس عبر دولة ثالثة.

ولم توفد إيران حجاجها إلى السعودية في موسم الحج الماضي، وسط اتهامات متبادلة بالتعنت في المفاوضات المتعلقة بترتيبات الحج.