خاص الموقع

صحف سعودية تصف مسلمي بورما بالمتمردين والارهابيين

في 2017/09/06

خاص راصد الخليج-

رغم المشاهد القاسية التي آلمت أفئدة المسلمين الذين شاهدوا أبشع تطهير ديني يحصل لمسلمي الروهينغا في بورما عاصمة مينمار، ألا أن صحف سعودية لم تهتم لهذه المشاعر فمنها من وصف المسلمين في بورما بالمتمردين وتابعتها صحيفة أخرى تبنت الرأي الرسمي في بورما ووصفتهم بالإرهابيين، لم تحترم هذه الصحف مشاعر الرأي العام السعودي ذو الغالبية المسلمة ولا حتى قدرت دماء المسلمين في بورما التي تسيل على أساس ديني.

عكاظ ومتمردي الروهينغا :

نشرت صحيفة عكاظ السعودية خبراً تحت عنوان ((71 قتيلا حصيلة هجوم المتمردين الروهينغا في بورما)) حيث قامت بحذفه لاحقاً بعض التعليقات الكثيفة التي انتقدت الصحيفة على هذا الفعل الذي عبر عنه نشطاء التواصل الاجتماعي تويتر.

فقد ذكرت الصحيفة في خبرها: «أعلنت السلطات البورمية مقتل 71 شخصا من رجال الشرطة وأفراد الروهينغا في ولاية راخين بغرب بورما، بعدما هاجم مسلحون من هذه الأقلية المسلمة عددا من المراكز الحدودية في أعمال عنف غير مسبوقة منذ أشهر».

وتابعت قائلة: «أعلن قائد الجيش الجنرال مين أونغ هلاينغ على صفحته على موقع فيسبوك أن العسكريين ورجال الشرطة يقاتلون معا ضد الإرهابيين البنغاليي»، مشيرا إلى مقتل 71 شخصا.

والجدير بالذكر بأن الخبر تم حذفه من الموقع ولكن عند البحث في محرك تويتر مثلا ستجده موجوداً وقد علق عليه رواد التواصل الاجتماعي تويتر :

- #البابا_مدافعا الروهينغا يعذبون لأنهم مسلمون #عكاظ 71 قتيلا حصيلة هجوم المتمردين الروهينغا صدق خلف بن هذال بقصيدته من دون صهيون غثتنا صهاينا.

- ليتها وقفت عند وصفهم بالمتمردين، بل وصفتهم بالإرهابيين الدمويين الذين تعاني منهم السلطات في بورما !!

- جريدة عكاظ، {قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر} http://www.okaz.com.sa/article/1567614

- فيما قال حساب آخر: «صدقناكم يا عكاظ في قضية لجين عمران سابقا وأن هناك من يفبرك الروابط، ولكن نسخة جوجل المخبئة تشهد عليكم الآن!».

الشرق الاوسط وإرهابيي بورما:

تبنت الشرق الاوسط السعودية وجهة نظر القوات الرسمسة في مينمار ووصفت في الخبر  الذي عنونته ((مقتل مئات المسلحين في معارك… وآخرين غرقاً أثناء الهرب)) مسلمي الروهينغا بأنهم إرهابيين هاجموا مركز تابع للشرطة ما استوجب قتلهم حسب الرواية الرسمية، وقد مشت خلف عكاظ أيضاً وحذفت الخبر بعد أن أحرجت من ردود الأفعال الغاضبة.

ففي تفاصيل الخبر، حملت الشرق الاوسط “الروهينغا” المسؤولية المباشرة لأعمال العنف قائلة: ” بدأت أعمال العنف الأخيرة بهجوم الجمعة الماضي على ثلاثين مركزا للشرطة نفذه عناصر حركة تمرد وليدة تطلق على نفسها جيش إنقاذ روهينغيا أراكان”.

هذه الصورة تظهر الخبر قبل حذفه من قبل جريدة الشرق الاوسط السعودية وللأسف لم نتمكن من الحصول على ردود أفعال رواد التواصل الاجتمتعي الغاضبة والمنددة بهذا الاستخفاف بدماء المسلمين.