سياسة وأمن » احصاءات

800 متخلف عن الخدمة الوطنية

في 2017/10/16

السياسة الكويتية-

فيما لم يحدد العدد النهائي للملتحقين بالدفعة الأولى من الخدمة الوطنية، أكد رئيس هيئة الخدمة الوطنية العسكرية اللواء الركن ابراهيم العميري أن عدد المتخلفين عن التقدم الى الخدمة الوطنية بلغ 800 مواطن حتى الآن اتخذت الإجراءات القانونية بحقهم، مبينا ان عدد الذين اكتملت ملفاتهم بشكل نهائي بلغ 2514 من أصل 5609 مواطنين هو مجموع المشمولين حتى أول من أمس.
وقال العميري في مؤتمر صحفي، أمس، إن الهيئة مستعدة لاستدعاء الدفعة الأولى في السادس من نوفمبر المقبل على أن تبدأ الدورة الفعلية في السادس من يناير المقبل وذلك في معسكرين بشمال البلاد وجنوبها، مبينا أن أسماء المتخلفين ستحال إلى القضاء بالإضافة إلى أن التخلف عن الخدمة بعد الاستدعاء جريمة تختلف عن التخلف عن التقديم.
أضاف إن “قانون الخدمة الوطنية الذي لم يشمل المرأة يطبق على الجميع دون تمييز، وحتى الآن لم تسجل أي حالة تخلف من أبناء الأسرة الحاكمة”، مؤكدا ان استدعاء المكلفين للفحص الطبي يبدأ الأسبوع المقبل وبعد نتائج الفحوص الطبية يتحدد العدد بدقة وحصر الذين يحصلون على إعفاءات طبية بناء على قرار اللجنة الطبية العسكرية والذين يخدمون اداريا.
وأشار إلى أن المتخلف عن أداء الخدمة الوطنية يُمنع من التوظيف ويحرم من حق الترشح والانتخاب وستعد من الجرائم المخلة بالشرف والأمانة ولا تسقط بالتقادم، فيما تعد جريمة التخلف عن الخدمة خلال حالة التعبئة العامة جناية.
وأوضح العميري ان المكلف “سيخدم سنة كاملة منها 4 شهور للدورة وهي مؤلفة من شقين 40 في المئة عسكريا و60 في المئة نظريا في الإسعافات والإطفاء وغيرها من الدراسات والدورات التي تفيد المجتمع بشكل عام”.
وأضاف بعد التخرج سيتم توزيعهم على معسكرين في الشمال والجنوب لمدة 8 أشهر وبعدها ستكون هناك عشرة استدعاءات لمدة شهر واحد وليس بالضرورة ان تكون متتالية بل على حسب ظروف المكلف دراسيا ووظيفيا شرط ان ينتهي منها قبل بلوغه من العمر 46 عاما”.
من جانبه، قال مستشار هيئة الخدمة الوطنية العسكرية العقيد متقاعد د.فلاح العنزي إن المواطن الذي يكمل 18 عاما في اليوم المحدد سيكون أمامه 60 يوما للتسجيل وفي حال تخلفه سوف تتم ملاحقته.
في السياق ذاته، ذكر مدير مديرية الخدمة الوطنية العقيد الركن محمد الجسار ان اجمالي المكلفين للخدمة الوطنية من تاريخ 10 مايو الماضي وحتى 6 نوفمبر المقبل 6558 مكلفاً من بينهم 233 مكلفاً سيتم تأجيلهم دراسيا.