علاقات » امم متحدة

الكويت تلحق بـ4 دول خليجية وتصنف 11 شخصاً وكيانين كإرهابيين

في 2017/10/27

وكالات-

أعلنت دولة الكويت، الخميس، تصنيف 11 شخصاً وكيانين يمنيين، على القائمة المحلية لممولي وداعمي الإرهاب؛ لتكون بذلك خامس دولة خليجية تقوم بهذا الإجراء، بعد السعودية وقطر والبحرين والإمارات.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، لم تسمه، قوله: إن "لجنة مكافحة الإرهاب بالكويت، أدرجت كيانين و11 شخصاً ‏قادة وممولين وداعمين لتنظيمي ‏القاعدة وداعش في اليمن على القائمة المحلية لممولي وداعمي الإرهاب".

وأشار المصدر إلى أن "الإجراء اتخذ بالشراكة مع الولايات المتحدة الرئيس المشارك مع السعودية، ضمن جهود المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب، الذي تم إنشاؤه مؤخراً، في العاصمة الرياض".

وأكد المصدر أن "ما يتخذ من قرارات يأتي تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1373/2001 الصادر تحت الفصل السابع"، مشدداً ‏على أن "ما ‏تتخذه دولة الكويت من إجراءات في هذا الصدد يتوافق مع دستور الدولة وقوانينها وأنظمتها المحلية".

واتخذ مجلس الأمن الدولي، في جلسة عقدها بتاريخ 28 سبتمبر 2001 القرار رقم 1373/2001، الذي يطالب جميع الدول بالعمل معاً لمنع الأعمال الإرهابية والقضاء عليها، ويؤكد ضرورة التعاون الدولي بهذا الخصوص، عبر اتخاذ تدابير لمنع ووقف تمويل أي أعمال إرهابية، أو الإعداد لها بجميع الوسائل القانونية.

وتطابقت السعودية وقطر والبحرين والكويت في إدراج كيانين و11 شخصاً، فيما أدرجت الإمارات 10 أشخاص وكياناً واحداً، حيث استبعدت أمين عام حزب الرشاد السلفي عبد الوهاب الحميقاني، ربما لإدراجه في لائحة سابقة، كما تم استبعاد جمعية "الرحمة الخيرية" من القائمة الأخيرة.

وكانت القائمة الأمريكية هي الأقل، بإدراج 8 أشخاص وكيان واحد، حيث استبعدت واشنطن "عبد الوهاب الحميقاني، ونايف القيسي، وهاشم عيدروس"، بالإضافة إلى استبعاد "جمعية الرحمة"، وقد يكون السبب إدراجهم في وقت سابق.