سياسة وأمن » مؤتمرات سياسية

البحرين: لن نشارك بقمّة خليجية تحضرها قطر

في 2017/10/30

وكالات-

أعلن وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد آل خليفة، الاثنين، رفض عقد القمة الخليجية بحضور دولة قطر، وذلك في أول موقف رسمي يتعلّق بالقمة المقرر عقدها بدولة الكويت، في ديسمبر المقبل.

وقال آل خليفة، في سلسلة تغريدات ليلية على حسابه الرسمي في "تويتر": "إن كانت قطر تظن أن مماطلتها ستشتري لها الوقت حتى قمة مجلس التعاون القادمة فهي مخطئة، فإن ظل الوضع كما هو فهي قمة لن نحضرها".

 

 

وتابع القول بشكل أوضح: "لن تحضر البحرين قمة وتجلس فيها مع قطر وهي التي تتقرّب من إيران يوماً بعد يوم، وتحضر القوات الأجنبية، وهي خطوات خطيرة على أمن دول مجلس التعاون"، حسب تعبيره.

واعتبر آل خليفة أن "الخطوة الصحيحة للحفاظ على مجلس التعاون هي تجميد عضوية قطر في المجلس حتى تحكّم عقلها وتتجاوب مع مطالب دولنا، وإلا فنحن بخير بخروجها من المجلس"، على حدّ قوله.

وأقرّ وزير الخارجية البحريني بحصار بلاده لقطر، وقال: "اتّخذت دولنا (البحرين والسعودية والإمارات) خطوة هامة بمقاطعة قطر وحصارها؛ علّها تثوب إلى رشدها".

 

 

ومنذ 5 يونيو الماضي، تعيش منطقة الخليج على وقع أزمة عميقة؛ بعدما قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت عليها حصاراً؛ بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة للسيطرة على قرارها الوطني.

وثمة مخاوف تثار حول تأثير الأزمة الخليجية على انعقاد قمة مجلس التعاون الخليجي المرتقبة، في ديسمبر المقبل، بدولة الكويت.

وكان نشطاء كويتيون وعمانيون قد أطلقوا، مؤخراً، وسماً عبر مواقع التواصل الاجتماعي (#لا_قمة_خليجية_بدون_قطر)، أكدوا فيه ضرورة مشاركة الدوحة؛ لكونها عضواً مؤسساً في مجلس التعاون.