ملفات » الطريف إلى العرش

كيف علّق السعوديون على إخفاء أسماء الـ "م ع ت ق ل ي ن"؟

في 2017/11/06

تويتر-

رد سعوديون على إخفاء أسماء المعتقلين والاكتفاء بذكر "رموز" في بداية حملة الاعتقالات المفاجئة التي طالت أمراء ووزراء وأثرياء، مساء السبت، وعلقوا عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بتغريدات حاكت أسلوب سلطات المملكة بالإعلان عنهم.

وشنّت أجهزة الأمن السعودية حملة اعتقالات جديدة طالت هذه المرة أمراء يشغلون مناصب حساسة في الدولة، في حين أشارت أنباء إلى اعتقال وزير الحرس الوطني، الأمير متعب بن عبد الله، بعد وقت قصير من إعفائه من منصبه.

وذكرت وسائل الإعلام السعودية المحسوبة على الدولة، أنه حتى منتصف ليل السبت/الأحد، تم اعتقال 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين، وأسماء أخرى عديدة بتهم الفساد.

ولم يكشف في بداية الأمر عن أسماء المعتقلين، حتى تثبت إدانتهم. وتم ترميزهم بأول حرف من اسمهم والحرف الأول من اسم العائلة أو الأب.

 

وتفاعل الناشطون مع الاعتقالات بذات الطريقة، ونشروا تغريدات بحروف متقطعة عكست احتفاءهم بهذه الحملة، لكن رفضوا إخفاء من وصفوهم بـ"الفاسدين"، قبل أن تظهر أسماؤهم للعيان.

لكن بعضهم وقف عاجزاً عن فك "طلاسم" هذه الحروف، التي كانت تخفي وراءها أسماء لم تخطر ببال معظمهم، وشكلت صدمة على المستوى المحلي والعالمي، واستعان بعضهم بمقاطع فيديو من أفلام أو مسرحيات لتعكس صعوبة الوصول للأسماء الحقيقية.

 

 

 

 

 

 

 

وتم إيقاف الأمير متعب بن عبد الله، وزير الحرس الوطني، بتهم اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته.

كما شملت الاعتقالات (خ.ع) خالد التويجري، رئيس الديوان الملكي السابق بتهم الفساد وأخذ الرشا، والأمير (ت.ع.ع) تركي بن عبد الله أمير الرياض السابق، بتهم فساد، ورجل الأعمال وليد الإبراهيم (و.ب)، صاحب المجموعة التلفزيونية الكبرى عربياً (MBC)، بعدة تهم تتعلق بالفساد، والأمير (و.ط.ع) الوليد بن طلال في قضايا غسل للأموال، والأمير (ت.ن.ع) تركي بن ناصر بن عبد العزيز بتهمة توقيع صفقات سلاح غير نظامية، وصفقات في مصلحة الأرصاد والبيئة.

وطالت الحملة أيضاً كلاً من محافظ هيئة الاستثمار السابق، عمرو الدباغ، بعدة تتهم تتعلق بالفساد والتلاعب بأوراق المدن الاقتصادية، ورجل الأعمال المعروف صالح كامل وأبناءه بتهم الفساد وتقديم الرشوة، ووزير المالية السابق، إبراهيم العساف؛ بتهم الفساد وقبول الرشا في عدة مواضيع، من ضمنها توسعة الحرم الشريف.

ووصلت الاعتقالات لمحمد الطبيشي، رئيس المراسم الملكية السابق، بعدة تهم تتعلق بالفساد وسوء استغلال السلطة، وخالد الملحم، مدير عام الخطوط السعودية السابق؛ بتهم الفساد والاختلاس، وسعود الدرويش، رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية؛ بتهم الفساد وترسية عقود على شركاته الخاصة واختلاس أموال الشركة.

في حين ذكر مغردون العديد من الحروف في كناية عن أسماء مجهولة من المعتقلين، وطالب أحدهم بسجون "درجة رابعة" لمن وصفهم بالـ"فاسدين".

 

 

في حين تأمل آخر أن يأتي دور غيرهم من الفاسدين بمؤسسات الدولة.

 

 

وبين ناشطون أن السعودية "تجتث الفساد". وغردوا على وسم "#محمد_العزم_يجتث_المفسدين".

 

 

 

 

يذكر أن قرارات الاعتقال جاءت بعد وقت قصير من إصدار العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً يُعفي بموجبه وزير الحرس الوطني، الأمير متعب، من منصبه، وجاء في الأوامر الملكية التي نشرها التلفزيون السعودي الرسمي، أنه تقرّر تعيين الأمير خالد بن عياف وزيراً للحرس الوطني، بدلاً عن الأمير المقال.

كما صدر أمر ملكي بإنهاء خدمات قائد القوات البحرية، الفريق عبد الله سلطان، وإعفاء وزير الدولة عادل فقيه.

وتقرّر أيضاً تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.