ملفات » الطريف إلى العرش

موقع بريطاني: الغموض يلف مصير نجل الملك السعودي السابق فهد

في 2017/11/10

ترجمة منال حميد - الخليج أونلاين-

قال موقع "ميدل ايست أي" البريطاني، إن الغموض يلف مصير عبد العزيز بن فهد، نجل الملك السعودي السابق فهد بن عبد العزيز، بعد موجة من الأخبار والتغريدات التي تم تناقلها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتحدثت عن قتل نجل الملك الراحل فهد في تبادل لإطلاق نار اثناء محاولة اعتقاله السبت الماضي.

ونفت السعودية أنباء مماثلة عن وفاة الأمير السعودي البالغ من العمر 44 عاماً، مؤكدةً أنه على قيد الحياة وأنه على ما يرام.

ونقل الموقع البريطاني عن مصادر لم يسمها قولها؛ إن الأمير عبد العزيز موجود تحت الإقامة الجبرية منذ عدة أشهر، ومؤخراً تم نقله إلى مستشفى الملك فيصل على بعد 15 دقيقة بالسيارة من فندق الريتز كارلتون الذي يضم العشرات من الأمراء والوزراء والمسؤولين المحتجزين هناك.

وبحسب ذات المصادر، فإن المحتجزين في فندق الريتز بالرياض سيطلق سراحهم في الأول من ديسمبر المقبل.

ومنذ وفاة والده عام 2005، أصبح الأمير عبد العزيز شخصاً غير ذا أهمية في العائلة الحاكمة.

مضاوي الرشيد الأستاذ الزائر في كلية لندن للاقتصاد قالت؛ لموقع "ميدل ايست أي"، إن الملك فهد مثله مثل أي ملك آخر كان يضع أبنائه في المناصب الرفيعة، وهو من كان يعد ابنه عبد العزيز ليكون ملكاً مثله، وبعد ذلك سار أشقائه على نهجه.

ويعتقد كريستيان هندرسون، الأستاذ المشارك بجامعة ليدن، أن الملك فهد كان يفضل ابنه عبد العزيز، وأن الأخير استعد ليأخذ دوراً عقب وفاة والده، ولكن أعمامه كانوا صغاراً وأكثر حيويةً، ولم يكونوا راغبين بصعوده، وبعد وفاة والده تم إبعاده فعاش حياته بطريقته الخاصة، وكان مستهتراً لفترة من الزمن مثل غالبية شباب العائلة المالكة وابتعد عن السياسة.

الحملة الأخيرة لمحمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، عندما اعتقل العشرات من رجال الأعمال والأثرياء والوزراء والمسوؤلين، تهدف لجمع 800 مليار دولار كما نقلت صحيفة ول ستريت جورنال عن مصادر سعودية بالرياض، ولدى الأمير عبد العزيز استثمارات كبيرة جداً في العديد من المجالات منها استثمار في برج هيرون بلندن أعلن عنها عام 2013.

إلا انه في السنوات الأخيرة كان الأمير عبد العزيز بن فهد يعيش صحوة دينية بدت واضحة عليه وعلى تصرفاته وحتى على تغريداته التي اثارت جدلاً كبيراً.

 

 

وكتب عبد العزيز مطلع هذا العام تغريدة أثارت الكثير من الجدل بعد أن اعلن دفاعه الصريح عن ابن عمه ولي العهد السابق محمد بن نايف، كما انتقد الأمير عبد العزيز العلاقة القوية التي ربطت السعودية والامارات.