ملفات » الطريف إلى العرش

موقع بريطاني: شخصيات كبيرة بالسعودية تعرضت للتعذيب

في 2017/11/10

ترجمة منال حميد - الخليج أونلاين-

كشف موقع بريطاني عن تعرض شخصيات كبيرة من المحتجزين بالسعودية للتعذيب، مشيراً إلى أن بعضهم تم نقله إلى المستشفى إثر ذلك.

ووفقاً لمصادر تحدثت لموقع "ميدل إيست إي" فإن بعض المعتقلين تعرضوا للتعذيب للكشف عن تفاصيل حساباتهم المصرفية، دون أن تُحدد المصادر التي تحدثت للموقع البريطاني عن أسماء تلك الشخصيات التي وصفتها بأنها شخصيات كبيرة.

وكانت حملة واسعة بدأها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لملاحقة من وصفهم بالفاسدين، حيث اعتقل المئات من كبار الأثرياء ورجال الأعمال، بينهم وزراء وأمراء ومسؤولون سابقون وحاليون، ونقل كبار الشخصيات إلى فندق الريتز بالعاصمة الرياض وهم محتجزون هناك منذ السبت الماضي.

ومن بين أبرز الأسماء التي تم اعتقالها، الملياردير الوليد بن طلال وصالح كامل ووليد الإبراهيم، بالإضافة إلى الأمير متعب بن عبد الله وآخرون.

ومن بين الأسماء التي باتت تتردد في الآونة الأخيرة على أنها ضمن المعتقلين، بندر بن سلطان سفير السعودية السابق في واشنطن وأحد المقربين من الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش.

بن سلطان متهم بالتورط في صفقة أسلحة اليمامة التي تعد واحدة من أكبر قضايا الفساد، حيث أعلنت الرياض أنها تتابع فساد صفقة اليمامة دون الكشف عن مصير بندر.

بندر بن سلطان اشترى قرية بكاملها وسط إنجلترا وهي بمساحة 2000 فدان، يقال إن ثمنها تم دفعه من رِشا صفقة اليمامة البالغة 56.5 مليار جنيه إسترليني لشراء طائرات مقاتلة.

وأكد الموقع البريطاني أن ريم ابنة الوليد بن طلال تم احتجازها، وهي المرأة الوحيدة المحتجزة حتى الآن.

وجمدت الرياض حسابات المئات وأصدرت أوامر بمنع السفر لمئات آخرين لمنع هروبهم.