دول » الامارات

بعد سنوات من الظهور الإعلامي.. أين اختفى علي الظفيري؟

في 2017/11/14

الخليج اونلاين-

بعد أربعة أشهر من استقالته من قناة الجزيرة عقب بداية الأزمة الخليجية في يونيو الماضي، غاب الإعلامي السعودي علي الظفيري عن الأضواء، قبل أن يختفي حسابه من موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الاثنين (13 نوفمبر) الحالي.

ولم يتم الكشف عن الجهة التي أغلقت الحساب، وإن كان إغلاقه بشكل مؤقت، أم دائم، في حين غرّد ناشطون بالقول إن الإغلاق "يأتي ضمن حملة تكميم الأفواه".

ويأتي اختفاء حساب الظفيري بعد نحو أربعة أشهر من غيابه عن الظهور الإعلامي، وقالت مصادر إنه تعرض لضغوطات من قبل السلطات السعودية أجبرته على الاستقالة من "الجزيرة"، والتوقف عن التغريد، مرجحة أن يكون الرجل أُجبر على تسليم كلمة المرور الخاصة بحسابه على تويتر لأجهزة الأمن.

آخر تغريدات الظفيري تعود إلى ما بعد بدء الأزمة الخليجية، فقد أشاد في 8 يونيو الماضي (عقب بداية الأزمة بـ3 أيام)، بجهود أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، وكتب في تغريدة أرفقها بصورته: "وفقك الله وسدد خطاك، ما بخلت بـجاهك ووجهك في الصلح، ورايتك بيضاء".

كما أعلن الظفيري استقالته من العمل في قناة الجزيرة، وكتب "طاعةً لله وولاة الأمر وانحيازاً للوطن والتزاماً بسياساته وقوانينه، أستقيل من قناة الجزيرة، متمنياً التوفيق لكل أهلي وزملائي هناك".

وبعد استقالته، حافظَ الظفيري على الكتابة بخطٍّ عكس وقوفه على الحياد إزاء الأزمة الخليجية، حتى إنه كتب ضمن تغريداته "وأنا أقول: السعودية هي القائد، والمركز، وهي القبلة الدينية والسياسية والاجتماعية وقطر والإمارات، مهما تباعدا وتخالفا عينان في رأس واحد".

وقبل الانقطاع عن الكتابة والتغريد، بارك الإعلامي السعودي تعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد، وكتب قائلاً: "الراية السعودية من فارس إلى فارس، أبايع الأمير محمد بن سلمان وأسأل الله له التوفيق، وشكرا للأمير محمد بن نايف".

ومنذ هذه التغريدة لم يظهر الظفيري للعلن حتى سرت شائعات باعتقاله في المملكة بعد عودته من قطر، لكن ظهوره في الكويت في يوليو الماضي أنهى هذه الشائعات.

 

 

يشار إلى أن الظفيري انضم إلى قناة الجزيرة منذ تاريخ 25 أبريل 2004، حيث كان مذيعاً ومقدم برامج، وكان قد بدأ مع الدورة البرامجية الجديدة في القناة ببرنامج خاص اسمه "المقابلة".

وجدير بالذكر أن وزارة الثقافة والإعلام السعودية اتخذت قراراً بإغلاق مكتب قناة الجزيرة وسحبت الترخيص الممنوح لها؛ على خلفية الأزمة الخليجية.