علاقات » اوروبي

مباحثات قطرية مع بريطانيا وفرنسا حول تطوير العلاقات

في 2017/11/25

وكالات-

بحث وزيرا خارجية قطر وبريطانيا، الخميس، التطورات على الساحتين الخليجية والإقليمية، في لقاءٍ جمعهما على هامش زيارةٍ يجريها وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى لندن.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن الجانبين بحثا التطورات الخليجية والإقليمية، وتعزيز ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وترتبط قطر وبريطانيا بعلاقات اقتصادية واتفاقيات عسكرية، وأجرت القوات القطرية والبريطانية عدة تمارين عسكرية مشتركة، كان آخرها في أغسطس الماضي.

وفي 25 سبتمبر الماضي، حثت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، في رسالة وجهتها إلى نظيرها القطري عبد الله بن ناصر آل ثاني، جميع أطراف الأزمة الخليجية على تخفيف التوترات واتخاذ خطوات عاجلة على صعيد إعادة تأسيس وحدة مجلس التعاون الخليجي.

وفي ذات السياق قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أليستر بيرت، إن لندن غير معنيّة بالتعامل مع الاتهامات المُوجهة للدوحة على خلفية الأزمة الخليجية، مؤكداً أن قطر شريك قوي في مكافحة الإرهاب.

- مباحثات دفاعية بين قطر وفرنسا

على صعيد آخر، بحث رئيس الأركان القطري غانم بن شاهين الغانم، ووزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي، في باريس، العلاقات الثنائية وسبل تطويرها، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع القطرية، في حسابها الرسمي على "تويتر".

وتربط البلدين اتفاقيات وتعاون دفاعي، لدعم جهود مكافحة الإرهاب وعمليات التهريب والقرصنة.

وتعصف بمنطقة الخليج أزمة بدأت في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.