خاص الموقع

العريفي من داعية إلى تاجر

في 2017/11/29

خاص الموقع-

يبدو أن التحولات في المملكة لا تقتصر على أمور الحكم بل وصلت إلى الدعاة الذي أصبح بعضهم تاجر يروج لبضاعة في حسابه على تويتر الذي أثار حفيظة رواد شبكة التواصل الاجتماعي تويتر ودخلوا إلى حسابه وقاموا بإبداء آرائهم المنددة بهذا العمل الذي أقله لا يليق برجل دين وداعية إسلامي بما للمكانة من قدسية واحترام لدى الشعب السعودي وخاصة المتدين، لذا كيلت للداعية جملة من الاوصاف والاتهامات وقد انبرى البعض للدفاع عنه.

قام الداعية السعودي الشهير محمد العريفي الذي يتابعه على تويتر أكثر من 20 مليون مؤخرا بنشر أربع إعلانات على صفحته الشخصية على فترة أربعة أيام متتالية وهذه الاعلانات منها ماهو ترويج  لعمارة جديدة في مكة ومنها أيضا كسوة للشتاء وكذلك مشروع سقيا الماء وتخفيضات في أحد المتاجر، ليتحول العريفي من دور الداعية إلى أداء دور التاجر والمروج للاعلانات، ما عرضه إلى العديد من الانتقادات التي شجبت هذا التصرف للعريفي كونه يمثل دور الداعية لما لهذا الدور من إحترام ومكانة لدى المسلمين، هذه التغريدات تبين الاعلانات الاربعة التي نشرها العريفي على حسابه الشخصي.

تباينت الآراء على خلفية نشر العريفي للاعلانات على صفحته في تويتر بين معارض تماما لما قام به وبين المدافع عنه، وسنعرض لكم وجهتي النظر التي عبر عنها كلا الطرفين:

1- المؤيدون لما قام به العريفي:

- انا اايد انك تعلن ولك حق دام ماتعلن عنه حلال مع ان قصر الاواني مايحتاج احد يعلن عنه وقد ترون اسعدك الله الاعلان عن جمعيات البر والايتام ومشاريع مكاتب الجاليات وحفظ القران والاوقاف الخيربة وتقبل مروري.

- فعلاً يخطي بس بهالتغريدة ما اخطئ ابداً والمنشن حقه هجوم من ناس متخلفة وعلى بالها الحياة بس لها هيا ولازم رجل الدين يقفل على نفسه ويفتقر عشان يعجبهم

- بارك الله فيك وفي عملك وجزاك الفردوس لاعلي اسأ ل الله العظيم ان يكتبك في ديوان السعداء. ويجعلك من الذين يظلهم يوم لا ظل الا ظله ويدخلك الجنه من دون حساب ولا سابقه عذاب شيخنا الغالي والعالي قدره.

- انت افضل شيخ في زماننا هذا انت الشيخ الوحيد الذي اتيت باخبار الملائكه في العصر الحديث ..انت قريب من الملائكه ياشيخ .انت شيخ الشيوخ خلاص من اليوم.

- ربنا يوفق كل من يدخل السرور لفقير او عاجز ،بتوفيق الله ياشخي العزيز،اني احبك في الله.

- هل المقصود الحظ على فعل الخير وكساء عار أم الدعوة للشراء من الشركة ؟ ماداموا شركة رحماء فماالمقابل الذي ينتظرونهم من جهدهم هذا ؟ حسبي الله على من إخترق حساب الشيخ.

- وين الحرام في انه يستخدم حسابه في الاعلان عن منتجات حلال والا الشي هذا محرم على ناس وناس ؟ اكثر المشاهير يستخدمون حساباتهم في الاعلانات ايش تفرق لو كان شيخ علم او فنان او من عامة الشعب.

- الاعلان او العقار ليس للشيخ العريفي بل ناتج الإعلان وريعها للأعمال الخيرية ..كفالة ايتام لتحفيظ وتعليم القرآن ...الخ.

2- المعارضون لما قام به العريفي:

- وش فيك على العالم انت بس تتهبدين، الأمة تنطحن والشيخ همة في المطبخ!!!!! ترى عنده 20 مليون متابع ..الدور عليه كبير.

- مين كان يتوقع محمد العريفي يوصل هالحال تجار الوهم طاح سوقهم.

- من أين إكتسب الشهره ؟!!! أليس من الدين ؟ أين هو من دعم الشباب ؟!!! لماذا لايعلن لمشاريع الشباب لوجه الله ويدعمهم؟!!! ضيعو الشباب في حثهم على الجهاد وهم يتفنونون في جمع المال.

- الله يالدينا..... من بعد ماكنت تشوف الخلافة قادمة ...ومنهاج النبوة كذا والملائكة تقاتل بسوريا على فرس بيض ..الحين صرت تشوف ملاعق وشوك ... طاح حظك !!.

- العريفي رح يعلن عن كلكشن الجديد عروض الشتاء مع الخصم 60% لا تستجعل اخوي بارك الله فيك.

- معقول قلبت يا شيخ خفت من قول الحق والسجن والاعتقال وبطلت الدين والفتوي.

- اخي الفاضل هذا شيخ وليس شخص عادي وبكلمته هذه كم شخص ذهب ظنا منه ان هناك ملائكه تقاتل معه ..اقصد كم شخص ذهب دمه هباءا بلا طائل وتيتم ابناءه وثكلت امه بسبب كلمة هذا الشيخ الفاضل..انت شيخ هل تقول اي كلام ؟ام تخدع العالم ؟.

- مسيلمه الكذاب الله يكفي المسلمين من جهلك.

- تركتو الدعوة الصعبة التجأتو لكسوة اليتيماللذي ممكن أنسان عادي يقوم بها ظللتونا ولن نسامحكم أمام الله.

- إذا كنتم صادقين إذهبو في المدن وخاصة الحواري الشعبية والعشوائيات تجدون عوائل وأسر محتاجه لكل مستلزمات الشتاء أعطوهم وأتركو العمال والرعاة العزوبيين.

- متاجرة بدين الله فلو لم تكن كذلك لنصحت بتفقد حال إخواننا المتعففون من الفقراء و المساكين دون أن تشير وتروج لشركة أو متجر بعينه. والله أنك تعلم أن ما تفعله خطأ ولا يليق بعالم، فما تفعله مناف للمروءة من إعلانات تروجها بالدين وباستغلال من تابعوك لعلمك ومواعظك.

- هو كيف حصل على شعبيته؟ بااسم الدين. عمرك شفت مسجد حاط اعلانات؟ ولا طلع الامام بوسط الخطبة وقال هالخطبة برعاية. بتقول لا ماينفع. دامه يعتبر نفسه شيخ ويحكم ويفتي مايحق له يسوي اعلانات. لو عد نفسه شخص عادي من المجتمع واعلن مافيه مشكلة.

- ياعيني عليك ياشيخ من الدعوه الى الدعايه ماذا اصابكم ايها الدعاة نفهم اننا في زمن الافلاس عجبي.

- الحين انت درست وتعلمت وصرت دكتور في الشريعه وامام وخطيب وآخر شي تضيع كل هالتعب والمجهود والسنوات عشان تصير دلال عقارات وتسوي دعايات مواعين كان وفرت على نفسك وصرت فاشينيستا وخلاص.

- شيء مؤسف ان يتحول المشايخ لشريطية ومسوقين لهوامير لعقار يستغلون مكانتهم عند الناس لتصريف عقاراتهم في وقت يعلم الجميع ان انهيار العقار امر حتمي .. خصوصا الاراضي ...