ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

السعودية تضغط سرا على «عباس» لتمرير خطة «ترامب» للسلام

في 2017/12/11

وكالات-

تضغط السعودية منذ أسابيع، على الفلسطينيين، لتأييد خطة سلام أمريكية وليدة، يعتزم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، الإعلان عنها في النصف الأول من عام 2018.

ونقلت «رويترز»، عن مسؤولين فلسطينيين، قولهم إن «السعودية تعمل، منذ أسابيع، خلف الكواليس لدفعهم إلى تأييد خطة سلام أمريكية وليدة، رغم تنديدها ظاهريا بخطوة الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي».

وفي الوقت الذي وصف الديوان الملكي السعودي خطوة «ترامب» بأنها «غير مبررة وغير مسؤولة وتمثل تراجعا كبيرا في جهود الدفع بعملية السلام»، أكد مسؤولون عرب، في أحاديثهم الخاصة، أن الرياض تشارك فيما يبدو ضمن استراتيجية أمريكية أوسع نطاقا لوضع خطة سلام إسرائيلية فلسطينية لا تزال في مراحلها الأولى.

خطة «ترامب»

وتحدث أربعة مسؤولين فلسطينيين، أن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، ناقشا بالتفصيل «صفقة كبرى» من المقرر أن يكشف عنها «ترامب»، وصهره ومستشاره «جاريد كوشنر» في النصف الأول من عام 2018.

وقال أحد المسؤولين إن الأمير «بن سلمان»، طلب من «عباس»، إبداء دعمه لجهود السلام التي تبذلها الإدارة الأمريكية، عندما التقيا في الرياض في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وذكر مسؤول فلسطيني آخر، أن ولي العهد السعودي قال لـ«عباس»: «كن صبورا سوف تسمع أخبارا جيدة. ستمضي عملية السلام».

ولم يرد الديوان الملكي السعودي على طلبات للتعليق، في حين أكد مسؤول في البيت الأبيض أن «كوشنر» لم يطلب من ولي العهد السعودي التحدث مع «عباس» بشأن الخطة.

ويخشى مسؤولون فلسطينيون، وكذلك الكثير من المسؤولين العرب، من أنه بإغلاق الباب أمام الفلسطينيين في إعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، فإن «ترامب» سينضم إلى (إسرائيل) في منح الفلسطينيين، حكما ذاتيا محدودا، داخل مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة، دون إقرار حق العودة للاجئين.

وقال المسؤولون الفلسطينيون، إنهم يخشون من أن يكون الاقتراح الذي نقله الأمير «بن سلمان» إلى «عباس»، ويقال إنه من «كوشنر»، هو نفسه هذا السيناريو.

وأفاد مسؤول فلسطيني ثالث، بأن المقترح يشمل، وفقا لما نُقل إلى «عباس»، تأسيس «كيان فلسطيني» في غزة وثلاث مناطق إدارية بالضفة الغربية في المنطقة «أ» والمنطقة «ب» و10% من المنطقة «ج»، التي تضم مستوطنات إسرائيلية.

وذكر أن المستوطنات بالضفة الغربية ستظل كما هي، ولن يحصل الفلسطينيون على حق العودة، كما سيتولى الاحتلال مسؤولية الحدود.

وقال المسؤول إن الفلسطينيين رفضوا ذلك، مشيرا إلى أن «عباس» شرح الموقف وخطورته على القضية الفلسطينية، وأن السعودية تفهمت الأمر.

في المقابل، نفى مسؤول البيت الأبيض أن يكون «كوشنر» نقل هذه التفاصيل إلى ولي العهد السعودي، وقال: «هي لا تعكس بدقة أي جزء من المحادثة».

كما أبرز مصدر سعودي، أنه يعتقد أن تفاهمات بشأن سلام إسرائيلي- فلسطيني، ستبدأ في الظهور خلال الأسابيع المقبلة.

اصطفاف مع (إسرائيل)

واعتبرت العواصم العربية، قرار «ترامب» بشأن القدس ميلا حادا صوب (إسرائيل)، غير أن الباحث لدى معهد «بروكينجز» في واشنطن «شادي حميد»، أبرز أنه «من المستبعد أن تعترض أغلب الدول العربية على إعلان ترامب، لأنها تجد نفسها أكثر اصطفافا مع (إسرائيل) منها في أي وقت سابق، ولا سيما فيما يتعلق بالتصدي لإيران».

وقال في مقال نشر في مجلة «ذا أتلانتك»: «لو كان السعوديون، بمن فيهم ولي العهد نفسه، مشغولين بشكل خاص بوضع القدس، لاستخدموا وضعهم المميز كحليف كبير لترامب وضغطوا على الإدارة للامتناع عن مثل هذه الخطوة المسمومة التي لا داعي لها».

وأضاف «حميد»: «كان من المستبعد أن يمضي ترامب قدما لو وضع السعوديون شيئا يشبه الخط الأحمر».

وسبق للقناة العاشرة الإسرائيلية، أن ذكرت أن قرار «ترامب» الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، تم بضوء أخضر من مصر والسعودية.

وقالت القناة، إن قرار الرئيس الأمريكي بنقل سفارة واشنطن من (تل أبيب) إلى مدينة القدس المحتلة لا يمكن أن يتم دون التنسيق عربيا.

ويتحدث محللون ومسؤولون إسرائيليون عن تنسيق وتقدم في العلاقات بين دول عربية و(إسرائيل)، ويتوقعون أن يظهر بعضها، لا سيما مع السعودية، بشكل مضطرد إلى العلن، على قاعدة أن ما يجمع الطرفين هو العداء المشترك لإيران.

والشهر الماضي، أكد رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي الجنرال «غادي إيزينكوت» لموقع «إيلاف» الإلكتروني السعودي والذي يعمل من لندن، بأن «(إسرائيل) مستعدة للتشارك في المعلومات الأمنية والاستخباراتية مع السعودية».

وذلك بعد أيام، من كشف ​وزير الطاقة​ الإسرائيلي «يوفال شتاينيتس»، أن (إسرائيل) تقيم علاقات سرية مع دول عربية معتدلة بينها السعودية.

وشهدت الشهور الأخيرة، انطلاق دعوات بالسعودية غير مسبوقة للتطبيع مع «إسرائيل»، رغم أن التصريح بهذا الأمر علنا كان من قبيل «التابوهات» (المحرمات)، قبل وصول الأمير «محمد بن سلمان»، إلى رأس السلطة في المملكة.

وتواصل السعودية من خلال تحركات واتصالات ولقاءات مع مسؤولين إسرائيليين، تهيئة الشارع السعودي لتقبل التوجه الجديد نحو التطبيع.

وكانت وكالات أنباء ووسائل إعلام ذكرت أن ولي العهد السعودي قد زار (إسرائيل) سرا في سبتمبر/أيلول الماضي، وهو خبر سارعت وزارة الخارجية السعودية إلى نفيه.