صحة » اجراءات

إغلاق سوق دواجن بالرياض إثر ظهور إنفلونزا الطيور

في 2017/12/22

وكالات-

أغلقت أمانة الرياض سوق العزيزية للطيور احترازيًا عقب إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، الأربعاء، عن إصابة عدد من الطيور بمرض إنفلونزا الطيور (H5N8) في سوق العزيزية بمدينة الرياض، بعد ورود بلاغ الثلاثاء يفيد عن حالات نفوق طيور، مصحوبة بأعراض تنفسية وعصبية.

وبينت الوزارة أن فرق الطوارئ البيطرية بالوزارة باشرت، حال ورود بلاغ إلى الغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ بالوزارة يفيد بنفوق ملحوظ في الطيور، بالوجود في موقع الإصابة، وأخذ عينات من الطيور المصابة والنافقة والمخالطة التي تم فحصها في مختبر التشخيص البيطري بالرياض، اتضح بعده وجود إصابة مؤكدة بمرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة (H5N8) في الدجاج البلدي والرومي والبط.

كما بدأت الوزارة مباشرة التنسيق مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، إضافة إلى وزارة الصحة لتطبيق إجراءات الوقاية وخطط الطوارئ لمرض إنفلونزا الطيور، وإغلاق كامل السوق، إضافة إلى فرض حظر لدخول وخروج الطيور وبيعها وتداولها في السوق، وفقا لما نقلته صحف سعودية ووكالات أنباء عالمية.

في الإطار ذاته، قالت أمانة الرياض إنها شكلت فريقا بالتعاون مع الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة الرياض لمواجهة إنفلونزا الطيور، حيث تم حصر المنشآت ومنع البيع والشراء في السوق، وإغلاق كافة المنشآت فيه احترازيا.

وأكدت الوزارة أن منظمة الصحة العالمية WHO لم تسجل حالات إصابة في الإنسان من نوع H5N8 حتى تاريخه، مع إشارتها إلى عدم توقع أي إصابات بشرية من هذا النوع. 

ولفتت الوزارة إلى أنها ستواصل أعمالها الدورية في الفحص والتقصي لمشاريع الدواجن، وأسواق الطيور في كافة مناطق المملكة، حرصاً على سلامة المستهلكين والمخالطين، ومشاريع الثروة الحيوانية.

وبحسب دراسة محلية نشرت صحيفة الرياض ملخصا لها فإن المملكة تحتل المرتبة الثالثة عالميا في استهلاك الفرد للدواجن، وهي الأولى خليجيا وعربيا في إنتاج الدواجن.

وكشفت الدراسة أن أكثر من 8 ملايين بيضة يوميا وأكثر من مليوني دجاجة تستهلك في السعودية، حيث يبلغ حجم مبيعات الدواجن أكثر من 47 مليار ريال أكثرها ناتج عن مبيعات الدجاج اللاحم حيث بلغ حجم مبيعاتها 45 مليار ريال.

وأشارت الدراسة إلى أن حجم الاستثمار بلغ أكثر من 500 مزرعة دواجن في المملكة بأكثر من 31 مليار ريال وتنتج 520 مليون دجاجة من النوع اللاحم سنويا.

وقررت السعودية في أغسطس/آب الماضي حظر استيراد الطيور الحية من دولتي الفلبين ولاوس بسبب مرض إنفلونزا الطيور، وجاء قرار المملكة بعد النشرة التحذيرية الصادرة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية والتي أكدت ظهور إصابات بمرض إنفلونزا الطيور في الدولتين.