اقتصاد » تطوير بنى

مغردون سعوديون: حساب المواطن «تسكيتة» ولا يكفي فرق الفواتير

في 2017/12/23

الخليج الجديد-

أعرب مغردون سعوديون عن استيائهم من المبالغ المخصصة لهم عبر «حساب المواطن»، مؤكدين أنها لا تكفي حتى لدفع فرق الزيادة الحاصلة مؤخرا في أسعار الوقود وفواتير المياه والكهرباء.

وفي هذا الصدد، اعترض المغردون على  صاحب وسم «#حساب_المواطن_دعم_لا_ثراء»، معتبرين أن المبالغ التي تلقوها لا تكفي حتى الدعم، واصفين مطلق الوسم بـ«المطبلاتي» (أي: منافق لسلطات الدولة).

وفي هذا الصدد، قال «مازن العطوي»: «حساب المواطن مجرد قاعدة بيانات فقط لإحصاء ما يملك المواطن ويدخر؛ فهي خدعة ذكية لجعل كل مواطن يسجل بياناته كافة وبكل التفاصيل».

وأضاف: «حساب المواطن راح (سـ) يعلن  في الأيام القادمة إغلاقه، وراح أذكركم كما سبق وقلت لكم أن كل مواطن راح يأخذ 300 ريال (80 دولارا)».

وأمس الخميس، بدأ برنامج «حساب المواطن» إيداع الدفعة الأولى للمستحقين بحد أدنى 300 ريال .

«ريم» وجهت وجهت، من جانبها، رسالة إلى مطلق وسم «#حساب_المواطن_دعم_لا_ثراء»، وقالت «مين أطلق هشتاق (وسم) #حساب_المواطن_دعم_لا_ثراء؟. أكثر من نص الشعب لا يمتلكون سكن، والبطالة ما يحتاج لها شرح، وخايف نصير أثرياء بـ300 ريال إيش إلى تتعاطى؟ (ما الذي تتعاطاه من أنواع المخدرات؟)».

وتساءلت «عنود» مستنكرة: «مين يحذف هاشتاقات شكاوي الشعب اللي توصل لترند ويرفع هاشتاقات التطبيل؟».

وزاد حساب «ثلج»: «العالم غرقانة في البنوك، وما توقعت هذه الكارثة بتصير في حق الشعب. لو كان حساب المواطن يهمه المواطن كان أخذوا بالحسبان أقل تقدير أقساط البنوك والإيجارات، لكنه مجرد تسكيتة (محاولة لتهدئة غضب الناس)».

وأضاف «عبدالله بن عبدالعزيز» «#حساب_المواطن_دعم_لا_ثراء هشتاق حقير، والمسؤول عنه غبي ووقح».

وتابع «حنا (نحن) نتألم، والأهبل يقول ليس ثراء!!! اللهم عليك بالمطبلين فإنهم لا يعجزونك، اللهم احصهم عددا، واقتلهم بددا، ولا تغادر منهم أحدا».

وانضم إلى قائمة المنتقدين للوسم المذكور الكاتب الصحفي السعودي «تركي الشلهوب».

إذ قال: «(الرئيس الأمريكي دونالد) ترامب يأخذ مئات المليارات (من السعودية)، (الرئيس المصري عبدالفتاح) السيسي يأخذ عشرات المليارات، لبنان والمغرب والأردن وغيرهم يأخذون المليارات، هيئة الترفيه تصرف مئات الملايين على مطربين وممثلين، تركي آل الشيخ (رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالسعودية) يصرف مئات الملايين على حفلات ودعم خارجي، وعندما يصل الأمر إلى المواطن المسكين يقولون: #حساب_المواطن_دعم_لا_ثراء!».

أما «فواز الشمري» فقال: «كفاية نفاق، كفاية مثالية وتطبيل، اعترفوا بأن اللي (الذي) حاصل مهزلة بحق المواطن، ما يبون (لا يريدون) ثراء، ولكن يبون عيشة وحياة كريمة».

وبدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج «حساب المواطن» مطلع فبراير/شباط الماضي.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ«برنامج تحقيق التوازن المالي»؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

وبلغ عدد المسجلين في البرنامج، قرابة 13 مليون مواطن ومواطنة، فيما لا يُعرف عدد من تمت الموافقة على منحهم الدعم.

ورصدت موازنة السعودية 2018، التي أعلنت رسميا، الثلاثاء الماضي، مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على «حساب المواطن»، ويتوقع أن تكون موازنة هذا الحساب في حدود 32 مليار ريال (8.53 مليارات دولار) عام 2018.

وينتظر أن يشهد مطلع يناير/كانون الثاني المقبل تعديل أسعار الكهرباء ومنتجات الطاقة، وذلك تأكيدا للتصريحات الرسمية التي أوضحت في وقت سابق أن صرف الدعم سيتم قبل رفع أسعار الطاقة.

وحدد عمر برنامج «حساب المواطن» خمس سنوات ما لم يتم إعادة تقويمه قبل ذلك، على أن يتم رفع أول تقرير عن سير العمل به بعد سته أشهر.