سياسة وأمن » احصاءات

«البنتاغون» يكشف عن صفقة عسكرية ضخمة مع السعودية

في 2017/12/23

وكالات-

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون»، أمس الخميس، عن توقيع عقد لصفقة ضخمة مع السعودية، بقيمة 480 مليون دولار.

وقالت الوزارة، «إن «شركة (بوينغ) الأمريكية، فازت بعقد دفاعي أمريكي بقيمة 480 مليون دولار، لتقديم خدمات دعم وإصلاح للقوات الجوية في المملكة العربية السعودية».

ووقعت شركة «لوكهيد مارتن» أيضا على عقد دفاعي أمريكي هائل، وصلت قيمته إلى نحو 945 مليون دولار، يتعلق بصواريخ «باتريوت» لقطر، والسعودية، دون تفاصيل عن نصيب كل دولة من الصفقة، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز».

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقعت السعودية مع «البنتاغون» صفقة تشمل توريد 44 منصة إطلاق لمنظومة «ثاد» وجرارات خاصة بها، و360 صاروخا، و16 مركز قيادة، و7 رادارات.

ويأتي الإعلان عن الصفقة، رغم الكشف عن فشل الدفاعات الجوية من نوع «باتريوت» في اعتراض الصاروخ الذي أطلقه «الحوثيون» في اليمن باتجاه العاصمة السعودية الرياض، مطلع الشهر الماضي، وانفجر قرب مطار الملك خالد شرقي العاصمة السعودية.

وفي وقت سابق، انتقدت واشنطن إعلان السعودية عن إبرامها صفقة مع روسيا حول شراء عدد من منظومات صواريخ «إس 400».

وقالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية، «ميشيل بالدانزا»،: «إننا نشعر بقلق من شراء بعض حلفائنا لمنظومة إس 400، لأننا شددنا مرارا على أهمية الحفاظ على التطابق العملياتي (لأنظمة الحلفاء) مع أنظمة أسلحة الولايات المتحدة والدول الأخرى في المنطقة وذلك خلال تنفيذ صفقات عسكرية كبيرة خاصة بشراء الأسلحة».

وتسلحت السعودية بمنظومة «باتريوت» بعد حرب تحرير الكويت، عام 1991 حيث بدأ الجيش الأمريكي على الفور بنشر الصواريخ في المملكة، وكانت الصواريخ المنشورة هي الصواريخ المحسنة « PAC-2».