مجتمع » بطالة

سعوديون يكذبون إحصاء البطالة: تسكيت للشعب وتجميل للنظام

في 2018/01/02

الخليج الجديد-

كذب مغردون سعوديون، تقريرا صادرا عن الهيئة العامة للإحصاء، قال إن معدل البطالة استقر بين السعوديين خلال الربع الثالث من العام الماضي 2017، عند مستواه السابق في الربع الثاني، بنسبة 12.8%.

واتهم المغردون عبر حساب وكالة الأنباء السعودية «واس»، التقرير بالكذب، مؤكدين أن البطالة في ارتفاع كبير، مشيرين إلى أن الواقع يثبت تفشي ظاهرة البطالة وعدم وجود أعمال مناسبة للجميع.

كما اتهم المغردون هئية الإحصاء، بمحاولة تجميل صورة السلطات السعودية، والتغاضي عن المشكلات التي تشهدها المملكة.

وغرد «سيلف مو»، بالقول: «ما أدري نصدقكم ولا نصدق عيوننا اللي بتشوف العالم اللي بتنفصل والخريجين اللي ماهم محصلين وظائف ولا الشركات اللي بتصفي أعمالها وبتترك البلد.. الله يعينكم على نفسكم بس».

وتساءل «يزيد سعودي عاطل»: «أنا مهندس سعودي وعاطل عن العمل وهناك الآلاف من زملائي عاطلين.. عن أي انخفاض تتحدثون».

وأضاف «عمر»: «بلا كذب أنا خريج امتياز من عام 2015.. غالب الشركات راتب 3000 ولازم يكون مدعوم من الموارد البشرية 1500 =4500. وعندك الأجنبي ياخذ دبل راتبي بحجة أنه عند رسوم، هذا الكلام قبل الأوضاع الأن أنا متأكد أنهم أرتفعت رواتبهم.. نسبة المتعطلين عن العمال ثلاث أضعاف نسبتكم».

وأضاف «عبدالرحمن»: «كذب في كذب!.. نحن نرى بطالة الشباب من حولنا في كل يوم تزداد وبشهادات.. لكن للأسف البلد لا يوجد به من يقول الحقيقة».

فيما غرد «خالد» بالقول: «كلام فاضي، البطالة في ازدياد خاصة من سنة 2017 واستخدام الشركات حق الفصل حسب المادة 77».

وقال «حامد الحربي»: «هذه إحصائية غير صحيحة، هذه إحصائية تسكيت للشعب».

وسخر «فهد الدوسري»، بالقول: «اعتقد انخفاض معدل البطالة هذا بسبب الوفيات وليس بسبب التوظيف».

ورفعت المملكة منذ 3 أعوام، من وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين.

وتوقعت السلطات، أن يصل معدل البطالة بين المواطنين إلى نحو 10.6% في 2020، فيما تستهدف المملكة في رؤيتها المستقبلية 2030، خفض معدل البطالة بين مواطنيها إلى 7%.

وتسعى الدولة عبر «التحول الوطني» إلى توفير 450 ألف وظيفة للسعوديين، وإحلال 1.2 مليون وظيفة بالمواطنين بحلول 2020.

وارتفع معدل البطالة بين السعوديين إلى 12.8%، فيما انخفض إجمالي الوظائف الجديدة لغير السعوديين بنحو 161.5 ألف وظيفة  في الربع الثاني لعام 2017، ما يعد مؤشرا على انكماش سوق العمل وركود اقتصاد المملكة في نتيجة معاكسة لجهود ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» ومستهدفات «رؤية 2030».

وكشف تقرير تطورات سوق العمل السعودية للربع الثاني من عام 2017 الصادر عن شركة «جدوى» للاستثمارات، عن أن معظم الانخفاض في الوظائف الجديدة لغير السعوديين يرجع إلى تراجع عدد الوظائف الجديدة للإناث غير السعوديات، إذ بقي صافي توظيف الإناث غير السعوديات يتخذ مساراً هابطاً منذ بداية العام 2017.