مجتمع » طفولة

الشورى السعودي يؤيد منع زواج القاصرات دون الـ18 بشروط!

في 2018/01/08

الرياض السعودية

نشرت صحيفة «الرياض» السعودية، نقلا عن مصادرها، اتفاق اللجنة القضائية لمجلس الشورى مع تقرير ثلاثة أعضاء تم تقديمه في جلسته، الإثنين، بشأن تنظيم زواج الفتيات القاصرات، من حيث المبدأ والنتيجة في عدم تزويج من هي دون سن الثامنة عشرة إلا عن طريق القاضي.

وانتهت اللجنة بالاتفاق على عدد من الضوابط لزواج الفتيات الصغيرات بما يضمن سلامتهن وعدم تعرضهن لأي ضرر بسبب الزواج والتحقق من كونهن مهيئات له، وذلك عبر الحصول على تقرير طبي يؤكد مناسبتهن للزواج من الناحية الصحية البدنية والنفسية والاجتماعية.

وأكد الأعضاء في تقريرهم الموافق عليه، أن إعداد التقرير الطبي عن الحالة الصحية لهذه الفتيات ليس تقديرا للقاضي وإنما يجب إعداده بكل الأحوال وسيكون الأساس لمناسبة الفتاة للزواج من عدمه. 

وفيما يخص تطبيق هذه الضوابط على زواج السعودي من غير السعودية داخل المملكة، فرأى الأقلية عدم شمول الضوابط لهذه الحالات «لأن هذا الزواج له جوانب أمنية ويستدعي شروطا أخرى، إلا إذا تضمنت الفقرة الخاصة بهذا الضابط مع عدم الإخلال بأي شروط تقررها الجهات المختصة».

واقترح الأعضاء في التوصية بوضع ضوابط زواج الفتيات دون عمر 18 عاما تنص على أن:

يتم عقد الزواج من قبل القاضي في المحكمة المختصة، ويكون ذلك بحضور الفتاة ووليها أمام القاضي.

موافقة كل منهما وتقديم التقرير الطبي المعد بشأن الفتاة.

على وزارة الصحة عند إعداد التقرير الطبي بالفحص قبل الزواج أن تضمن تقريرها مدى كون الفتاة مناسبة للزواج من الناحية الصحية والنفسية والاجتماعية قبل الـ18 عاما.

للقاضي المختص طلب والدة الفتاة لسماع ما لديها بشأن زواج ابنتها.

للقاضي المختص طلب حضور الفتاة برنامج تأهيل الفتيات المقبلات على الزواج قبل عقد النكاح.

على وزارتي الشؤون الإسلامية والإعلام توعية المجتمع لاستشعار الأمانة والمسؤولية الشرعية في الزواج وبيان الأضرار الصحية والاجتماعية والنفسية المترتبة على زواج القاصرات.