دعوة » فتاوى

«الأوقاف» تحسم خلاف «تجنيد الكويتية»: لا يجوز حملها السلاح

في 2018/01/22

الراي الكويتية-

بعد اندلاع خلاف فقهي في دولة الكويت حول داعي وجواز التحاق المرأة بالخدمة العسكرية، بين فريق اعتبره غير جائز لعدم موافاته الأسباب الشرعية، وفريق أجازه، بشروط محددة، قررت وزارة الأوقاف الفصل بين الفريقين، موضحة أنه «لا يجوز للمرأة حمل السلاح».

وفيما طلب النائب «محمد هايف» رأي إدارة الفتوى بالتحاق المرأة الكويتية بالجيش، بيّن عضو هيئة الإفتاء في وزارة الأوقاف الدكتور «أحمد الحجي الكردي» أن «التحاق المرأة بالجيش مسموح وجائز ولكن بشروط وهي: الحاجة الضرورية وارتداء حجاب كامل وبدون اختلاط، وأن يكون ذلك من أجل مساعدة الجنود فقط وليس حمل السلاح».

ووجه «هايف» سؤالا برلمانيا إلى وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية الدكتور «فهد العفاسي»، طلب فيه الإفادة عن رأي إدارة الفتوى بالتحاق المرأة الكويتية (جبرا أو طوعا) بالجيش وإخضاعها للتدريب الميداني والمبيت في المعسكرات والمرابطة على الحدود أو التمركز بالجُزر، والعمل على متن القطع البحرية المقاتلة لمدد طويلة أو قصيرة، ومع ما يترتب على ذلك من المبيت بالخنادق والمهاجع، ومخالطة الضباط والجنود من الرجال وتعريضها للوقوع بالأسر.

من ناحيته، أوضح «الكردي» في تصريح لصحيفة «الراي» الكويتية، أن «بعض النساء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كن يشاركن في الجهاد، ولكن ليس بحمل السلاح وليس بركوب الخيل، وإنما بخدمة المجاهدين في طعامهم وشرابهم وتطبيب المريض منهم، ليكونن عوناً للمجاهدين عند الحاجة الشديدة والضرورة، وبعض الغزوات شاركن فيها، وأكثر الغزوات لم يطلب منهن المشاركة».

من جهته، عبّر عضو اتحاد علماء المسلمين الدكتور «خالد المذكور» عن رأيه في التحاق المرأة بالجيش في فتوى مقتضبة نشرتها الصحيفة ذاتها، وجاء فيها «لا أرى جواز التحاق المرأة بالخدمة العسكرية في الجيش لا إلزاميا ولا اختياريا، ويجوز للمرأة أن تتعلم مع النساء كيفية الدفاع عن نفسها في حالة الضرورة بالوسائل التي تراها منسجمة مع طبيعتها».

تجدر الإشارة إلى أن الجدال حول قضية تجنيد المرأة في الكويت لم يقتصر على الدعاة، بل تعداه إلى جدل شعبي وسياسي أيضا، وصل إلى حد دعوة أحد النواب في مجلس الأمة إلى استجواب وزير الدفاع في حال تم اتخاذ أي خطوة بهذا الخصوص.

وكان وزير الدفاع الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، نجل أمير الكويت، قد أشار في ديسمبر/كانون الأول 2017، إلى وجود دراسة لتجنيد المرأة بالجيش إلى جانب الرجل، وجاء تصريحه أخيرا في مجلس الأمة مؤكدا أنه «لا مانع من تطوع المرأة في الخدمة الوطنية العسكرية في حال رغبت بذلك».