ملفات » نيوم السعودية

15 مليار ريال.. عقود سعودية لمشروع «نيوم»

في 2018/02/01

وكالات-

منحت السعودية عقودا بقيمة 15 مليار ريال لبناء 5 قصور وبعض البنى التحتية الأخرى، في إطار مشروع مدينة نيوم الذي يتكلف 500 مليار دولار على ساحل البحر الأحمر.

ونقلت مجلة «ميد» المتخصصة في مجال الأعمال، عن مصادر قولها أنه «تم منح أكبر حزمة من العقود لشركة السيف للهندسة والإنشاءات المحلية، التي ستبني أربعة من القصور الخمسة، فيما تم منح مقاول باسم (ماك) عقد القصر الخامس».

وقالت المصادر إنه «تم منح شركة نسما عقود تطوير البنية التحتية والمرافق للمواقع، ومنح شركة البواني عقدا لبناء قاعة اجتماعات وملعب للجولف وغيرهما من أعمال التشجير».

وكان ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» أعلن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عن إطلاق مشروع استثماري ضخم يحمل اسم «نيوم»، وقال خلال إعلانه عن المشروع، إن «منطقة نيوم ستركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025».

وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

وسيقام مشروع «نيوم» على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية إلى جانب السعودية، حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، بحسب ما أعلنه «بن سلمان».

ويترأس «بن سلمان» الهيئة التي ستشرف على «نيوم»، وسيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي من السعودية، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.