ح.سلفية » داعش

«تيلرسون» من الكويت: لم نلحق الهزيمة بـ«الدولة الإسلامية» بعد

في 2018/02/13

وكالات-

أكد وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، اليوم الثلاثاء، أن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» لا يعني أن الولايات المتحدة وحلفاءها ألحقوا هزيمة دائمة بالتنظيم.

وأضاف «تيلرسون»، خلال اجتماع في الكويت للتحالف الدولي ضد التنظيم، أن بلاده قررت تقديم مساعدات إضافية قيمتها 200 مليون دولار لتحقيق الاستقرار في المناطق المحررة بسوريا.

وبدأت الولايات المتحدة، في 2015، حربا على التنظيم في سوريا والعراق، عبر تحالف ضم أكثر من 60 دولة.

وأعلنت الحكومة العراقية، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، هزيمة التنظيم بعدما استعادت السيطرة على كافة المناطق التي اجتاحها شمالي البلاد في العام 2014، لكن التنظيم ما يزال يقاتل في بعض الجيوب المتبقية بالعراق، فضلا عن عدم هزيمته بشكل كامل في سوريا.

وكانت صحيفة «واشنطن تايمز» الأمريكية قالت، الأسبوع الماضي، إن «واشنطن لا تعتزم سحب قواتها من العراق عقب الانتصار على تنظيم الدولة الإسلامية»، رغم التهديدات التي أطلقتها ميليشيات عراقية مدعومة من إيران وهددت فيها باستهداف القوات الأمريكية.

وانطلقت صباح اليوم أعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية» بمشاركة دولية واسعة تتمثل بحضور 74 عضوا من الدول والمنظمات الدولية المساندة للتحالف.

ويقام الاجتماع في إطار مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق ضمن الجهود الدولية المستمرة والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، ومتابعة الاستراتيجية التي رسمها التحالف لمحاربة «الدولة الإسلامية».

ووصل «تيلرسون»، أمس الإثنين، إلى الكويت ضمن جولة شرق أوسطية، وسيشارك في مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق، ومن المتوقع أن يلتقي مسؤولين كويتيين وعراقيين وعرب وأجانب، خلال أعمال المؤتمر.

وأعرب الوزير الأمريكي خلال لقائه مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح الخالد الصباح»، عن تقدير الجانب الأمريكي للجهود التي يبذلها أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» ودور الكويت الريادي في الأزمات الإنسانية التي تشهدها المنطقة.

وأشاد بإقامة مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق والذي يعكس اتفاق الرؤى بين الكويت والولايات المتحدة فيما يتعلق بدعم العراق ليستعيد عافيته ولضمان المحافظة على أسس الاستقرار الأمني فيه.

وأكد «تيلرسون» على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مثنيا على التعاون القائم والمستمر بين الجانبين في إطار الشراكة الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين في كافة المجالات، مجددا التزام الولايات المتحدة الأمريكية بأمن وسلامة واستقرار الكويت والمنطقة.

كما أثنى على استضافة الكويت للاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد «الدولة الإسلامية»، مشيدا بدعم الكويت للتحالف وبمساهماتها الفعالة في مكافحة هذا التنظيم ودحر كافة الجماعات الإرهابية وتجفيف منابع تمويلها والقضاء عليها.

وكان «تيلرسون» زار، الأحد، العاصمة المصرية القاهرة، والتقى كبار المسؤولين هناك، كما تشمل جولة «تيلرسون» في الشرق الأوسط زيارة لبنان والأردن قبل أن يختتمها في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي.

ويناقش «تيلرسون» مع الزعماء العرب عدة قضايا بينها مكافحة الإرهاب وعملية السلام في الشرق الأوسط.

ويشهد الاجتماع عقد جلستين، الأولى علنية لمناقشة آخر تطورات التنظيم في سوريا والعراق، فيما تناقش الجلسة الثانية السرية مكافحة الإرهاب في مناطق العالم عامة، ومتابعة جهود التحالف في محاربة التنظيم.