سياسة وأمن » ارهاب

وحدة استخبارات إسرائيلية تعلن إحباط تفجير طائرة إماراتية بأستراليا

في 2018/02/22

وكالات-

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن وحدة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (8200)، تمكنت من إحباط عملية خطط لها تنظيم «الدولة الإسلامية» العام الماضي، لتفجير طائرة تابعة لشركة «الاتحاد» الإماراتية فوق أستراليا.

وورد في بيان صادر عن الوحدة أنها «علمت بالهجوم قبيل 48 ساعة من تنفيذه، ونقلت المعلومات والتفاصيل والمصادر التي كانت بحوزتها إلى الجهات الأسترالية، التي اعتقلت المشتبه به قبل أن ينجح بتنفيذ المخطط، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإنه «إذا تم تنفيذ مخطط الدولة الإسلامية فإن الطائرة كانت ستفجر بقنبلة نقلها إلى الطائرة أحد الركاب، وتعرضت الاستخبارات المحلية الأسترالية لانتقادات شديدة لأنها لم تكشف المخطط الذي قالت إنه وضع في سوريا وتركيا».

وزعمت وحدة الاستخبارات أن «إحباط الهجوم أدى إلى إنقاذ العشرات من الأبرياء، ما اعتبرته إثباتا على الجهود الاستخباراتية الإسرائيلية في مواجهة التنظيم».

وتابعت أنها «نجحت في إحباط أكثر من هجوم سيبراني من جانب إيران، بالتعاون مع وحدة الاتصالات في الجيش، حيث كانت الهجمات موجهة ضد منظمات وهيئات إسرائيلية، خاصة وعامة».

وبحسب الوحدة فإن «الهجمات السيبرانية أحبطت بسبب مراقبة حثيثة للعمليات الإيرانية الهجومية والتعرف المبكر على محاولات الاعتداء، ما أدى إلى إحباط فعال لتلك التهديدات».