صحة » امراض

السعودية: تخلصنا من ربع مليون طائر مصاب بإنفلونزا الطيور

في 2018/02/24

وكالات-

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية أن عدد الطيور المصابة بفيروس إنفلونزا الطيور (فيروس إتش5 إن8) التي تم التخلص منها قد بلغ نحو254 ألف و588 طيرا، حتى يوم الخميس الماضي.

وقالت الوزارة في الإيجاز اليومي لها بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لمتابعة حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور (فيروس إتش5 إن8)، إن الوزارة سجلت إصابة واحدة في مدينة الرياض خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، كما تم فحص 8945 عينة.

وذكر استشاري طب الحيوية البيولوجي «أحمد سيد عبدالمنعم»، الجمعة، أن «أحد أسباب انتقال إنفلونزا الطيور في المدن يعود إلى تنقل الفيروس عبر ملابس وأحذية العاملين وتطايره من ريش الطيور، وأكثر وسائل انتقاله تربية الطيور المنزلية، وبيع الطيور الحية بالأسواق المفتوحة»، بحسب صحيفة «الوطن» السعودية.

وتابع «عبدالمنعم»: «بعض الفيروسات التي تنتقل عبر الهواء لأكثر من 60 كيلو متراً، تختلف كثيراً عن فيروس إنفلونزا الطيور الذي لا يتجاوز محيط انتقاله 1كم مربع»، محذرا من ذبح الطيور المصابة بالفيروس، لأن المرض ينتقل إلى الإنسان بسرعة أثناء الذبح.

وفرضت السعودية، يوم 8 فبراير/ شباط الجاري، حظراً مؤقتاً على استيراد الطيور الحية وبيض التفقيس والكتاكيت من الهند، وذلك بعد اكتشاف سلالة من فيروس إنفلونزا الطيور القاتل للدواجن هناك، وجاء الحظر «بعد دراسة النشرة التحذيرية الصادرة عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية» التي مقرها باريس.