علاقات » امم متحدة

خيمة حقوقية إعلامية في جنيف: ماذا يحدث في سجون الإمارات؟

في 2018/03/02

وكالات-

تقيم مجموعة منظّمات حقوقية دولية خيمةً تحت اسم "خيمة التعذيب وسجناء الرأي"، في العاصمة السويسرية جنيف، تضمّنت صوراً ومعلوماتٍ عن عشرات معتقلي الرأي في الإمارات.

وبدأت الخيمة عرض موادها في 26 فبراير الماضي، وتستمر حتى يوم 3 مارس الجاري، حيث تحلّ الذكرى السابعة لعريضة مارس 2011، التي وقّعها عشرات الأكاديميين والمثقّفين الإماراتيين للمطالبة بتطوير تجربة المجلس الوطني وتعزيز استقلال القضاء.

وتبدأ الخيمة فعالياتها اليومية من الساعة التاسعة صباحاً وحتى السابعة مساءً، في ساحة الأمم المتحدة بجنيف.

وتتضمّن الخيمة معرضاً لصور معتقلي الرأي وتعريفاً بهم وعروض فيديو، إلى جانب توزيع تقارير وبيانات حول الحالة الحقوقية في الدولة وما يتعرّض له معتقلو الرأي.

وتثير الخيمة التضامنية تساؤلات حول ما يدور داخل السجون الإماراتية، إضافة إلى طرح قضايا الاعتقالات والتعذيب في الإمارات.

ومن أبرز المنظّمات والجمعيات الحقوقية المشاركة؛ جمعية ضحايا التعذيب في تونس، والائتلاف الدولي للتنمية وحقوق الإنسان، ومنظمة تضامن حقوق الإنسان، والمركز الدولي للعدالة وحقوق الإنسان، والمنظمة السويسرية لحماية حقوق الإنسان.

ويقول محامون وضحايا إن هناك ثقافة خوف على الذين يقعون في أيدي سلطات الإمارات ويتم اعتقالهم تعسّفياً، وفي كثير من الحالات لمزاعم سخيفة جداً.

وكشف عدد من المعتقلين السابقين في السجون الإماراتية عن تعرّضهم للتعذيب والصعق بالكهرباء خلال احتجازهم، حيث يعتزم أولئك السجناء رفع دعاوى قضائية على حكومة أبوظبي في المحاكم الدولية، بحسب ما ذكر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، في يناير الماضي.