علاقات » اميركي

يصارعون عادات المجتمع.. وحوش "WWE" يثيرون جدلاً في السعودية

في 2018/03/02

لا يكلّ ولا يملّ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، من إثارة الجدل وخلق "بلبلة" واسعة في الوسط الرياضي بقراراته المفاجئة التي تُحدث "زلازلاً" وتفتح الباب على مصراعيه أمام نقاش حول جدواها والفائدة المترتبة عليها.

وفي وقت متأخّر من ليل الأربعاء- الخميس، كتبت "الهيئة المسؤولة عن جميع الأنشطة الرياضية في السعودية" عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية، تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، يوقع اتفاقية مع (WWE) لإقامة منافسات المصارعة بشكل حصري في المملكة لمدة 10 سنوات".

معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية الأستاذ تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ يوقع تفاقية مع WWE لإقامة منافسات المصارعة بشكل حصري في المملكة لمدة 10 سنوات pic.twitter.com/XRmvDlXS7o

— الهيئة العامة للرياضة (@gsaksa) February 28, 2018

وتتضمّن الاتفاقية التي وقّعها آل الشيخ في العاصمة الرياض مع رئيس مجلس إدارة منظمة المصارعة العالمية الترفيهية، فينس مكمان، قيام (WWE) بتنظيم العديد من فعاليات المصارعة في المملكة بوجود عدد من المصارعين العالميين والأساطير المشاهير.

ووفقاً للهيئة العامة للرياضة، سيقوم (WWE) بتنظيم هذه الفعاليات بشكل وأسلوب مختلفين عن السابق من حيث الإنتاج والإخراج، وبطريقة فريدة من نوعها، على حدّ تعبيرها.

وإلى موقع التغريدات القصيرة، خيّمت الدهشة والاستغراب على السعوديين، وهو ما ظهر جلياً من خلال تغريداتهم التي انتشرت كالنار في الهشيم عبر وسم: "#مصارعه_WWE_في_المملكة"، الذي احتلّ صدارة "الأكثر تداولاً".

وبدا الاستياء واضحاً من خلال تغريدات السعوديين؛ إذ وصفوا البطولات التي تستضيفها المملكة منذ وصول آل الشيخ إلى كرسي رئاسة هيئة الرياضة بـ "التافهة" و"الغريبة"، وبأنها "فاقدة المضمون"، وذهبوا إلى أبعد من ذلك بوصفها بـ "الدخيلة على المجتمع السعودي"، فضلاً عن إهدار الملايين دون جدوى أو طائل على المواطن البسيط.

لماذا ميزانية الترفيه والرياضة (مفتوحة)؟
وحين يشتكي المواطن من البطالة،
يُقال له:(البطالة موجودة منذ زمن النبي)
وحين يشتكي من الفقر يُقال له:(الفقر موجود في كل العالم)
وحين يُطالب بسكن يُقال له:(مشكلة فكر)
وحين يطلب زيادة راتبه يُقال له(احمد ربك على الأمن)؟#مصارعه_WWE_في_المملكه

— تركي الشلهوب (@TurkiShalhoub) March 1, 2018

اشغال الشارع السعودي بامور ثانوية .. تركي ال الشيخ = هدر في المال العام + تدمير الرياضة السعودية ( الاندية والمنتخب حالهم لا تسر صديق ولا عدو ) ولكم في المحترفين في اسبانيا العبرة #مصارعه_WWE_في_المملكه

— Hamam Alfawarah (@dtr352524273749) March 1, 2018

وتطرّق آخرون إلى "تغنّي" تركي آل الشيخ ببطولاته التي يُعلن عنها في الفترة الأخيرة، وهي في حقيقة الأمر "لا تُغني ولا تسمن من جوع"، على حدّ قولهم، مشيرين إلى أن منافسات المصارعة الحرة يُرافقها "الموسيقى الخليعة"، إضافة إلى "كشف العورات" لكلا الجنسين، في مشهد "دخيل على الرياضة والمجتمع السعوديين".

وذهب جزء من المغرّدين إلى التنويه والتحذير في الوقت نفسه من تأثير رؤية الأطفال لبطولات ومنافسات كهذه في السعودية؛ نظراً لما تتضمّنه من اقتتال عنيف "يؤثّر في سلوك الأفراد ويزرع في نفوسهم ثقافة التعدّي على الآخرين"، فضلاً عن محاولة تقليد هؤلاء المصارعين، ما قد ينتج عنه إصابات، وقد تصل الأمور إلى حدّ الوفاة، كما أشارت دراسات سابقة.

وإضافة إلى كل هذا، وجه ناشطون سعوديون أسئلة حول المصارِعات اللواتي يشاركن "شبه عاريات" في مسابقات "WWE" في أمريكا، وهل تتضمّن الاتفاقية التي تم إبرامها بين الرياض ومسؤولي المصارعة الحرة الترفيهية السماح لهن بالمشاركة بملابس كهذه في "بلاد الحرمين الشريفين"، خاصة في ظل قرارات الانفتاح التي تشهدها المملكة في الفترة الأخيرة.

وأضاف هؤلاء بنبرة ساخرة: "لو كانت وزارة الإسكان ووزارة العمل تمشي بنفس وتيرة هيئة الرياضة وهيئة الترفيه لكان اليوم كل مواطن يملك منزلاً، وكل عاطل ملتحقاً بوظيفة".

وأشاروا إلى أنهم باتوا يشعرون "بالفخر والسعادة" لكون بلادهم سوف تستضيف نخبة من أبرز المصارعين العالميين على أراضيها وبشكل حصري ولفترة زمنية طويلة، ما يضمن وجود المتعة والترفيه للمواطن السعودي، في ظل الخطوات المتسارعة التي تشهدها الرياض منذ وصول الأمير محمد بن سلمان إلى ولاية العهد، صيف العام الفائت.

وكانت الجماهير السعودية قد انفجرت غضباً في فبراير المنصرم؛ بسبب وجود آل الشيخ رئيساً للهيئة العامة للرياضة، وطالبت بضرورة إقالته من منصبه قبل فوات الأوان، في ظل التراجع المخيف لرياضة المملكة وتنامي "التعصّب" الجماهيري، واتخاذه سلسلة قرارات "أضرّت" بالمناخ الرياضي.

وأحدث آل الشيخ ضجة هائلة في الأوساط الرياضية في بلاده؛ بسبب سلسلة القرارات التي اتّخذها ولاقت اعتراضاً كبيراً قِبل البعض؛ إذ وُصف بأنه يهدف إلى "استعراض عضلاته" و"إثبات ذاته"، بل ذهب البعض إلى أبعد من ذلك بوصفه بأنه "يُعاني من جنون العظمة".

 

 

 

<p justify;\"="" style="text-align: justify;">وأطلقت الجماهير السعودية "حمم غضبها" على المسؤول الأول عن الرياضة بالمملكة، من خلال وسم: "#رحيل_تركي_ال_شيخ_مطلب"، والذي حلّ في صدارة "الأكثر تداولاً" في البلاد آنذاك.