ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

أجواء الرياض تختصر المسافة بين نيودلهي و"تل أبيب"

في 2018/03/08

وكالات-

أعلن المتحدث باسم شركة الطيران الهندية، الأربعاء، أن شركته حصلت على الإذن بتسيير رحلات بين نيودلهي و"تل أبيب"، مروراً بالمجال الجوي السعودي.

وقال لوكالة "رويترز": إن "الشركة تخطط لتسيير ثلاث رحلاتٍ إلى تل أبيب في الأسبوع، وإن الطيران بالمجال الجوي السعودي سيخفض زمن الرحلة بمقدار ساعتين".

واعتبرت الوكالة أن هذه الخطوة تعكس ذوباناً للجليد بين الرياض و"إسرائيل"، حيث ستُنهي حظراً استمر 70 عاماً، ما يمثل تحولاً دبلوماسياً مفاجئاً.

وكان رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعلن الاثنين، أن السعودية منحت شركة طيران الهند الإذن بالطيران فوق أراضيها عبر مسارات جديدة من وإلى تل أبيب.

وأدلى نتنياهو بهذا التصريح خلال حديث مقتضب لمراسلِين إسرائيليين في واشنطن بعد اجتماعه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتنظم شركة طيران العال "الإسرائيلية" أربع رحلات أسبوعياً إلى مومباي، لكنها تستغرق سبع ساعات؛ لأنها تأخذ مساراً جنوبياً صوب إثيوبيا، ثم شرقاً تجاه الهند؛ لتفادي المجال الجوي السعودي.

وتقول وسائل الإعلام "الإسرائيلية" إن المسارات الجديدة فوق الأراضي السعودية قد تقلِّص مدة السفر بما يزيد على ساعتين.

جدير بالذكر أن حكومة الاحتلال تعلّق آمالاً كبيرة وغير محدودة على علاقتها التي تتطور يومياً مع السعودية، وتدفع بكل ثقلها في اتجاه أن يكون للرياض دور أساسي وتاريخي في فتح الباب أمام تطبيع علاقات "إسرائيل" مع بقية الدول العربية، عبر أرض المملكة وبحرها وجوّها.