علاقات » عربي

السعودية تتفاوض "سرّاً" مع حلفاء إيران في اليمن

في 2018/03/16

وكالات-

نقلت وكالة رويترز عن مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية قولها إن السعودية تجري مفاوضات سرية مع مليشيا الحوثي "لإنهاء الحرب في اليمن"، المستمرّة منذ نحو 3 سنوات.

وذكر دبلوماسيان ومسؤولان يمنيان، طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن هناك اتصالاً مباشراً بين رئيس الحوثيين، محمد عبد السلام، ومسؤولين سعوديين في سلطنة عُمان، لإيجاد حلّ شامل للنزاع.

والحوثيون -حلفاء إيران في اليمن- يقاتلون منذ بدء الحرب قبل ثلاث سنوات بدعم عسكري من طهران، ساعدهم في السيطرة على العاصمة صنعاء.

ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي قوله: إن "هناك مشاورات بين الحوثيين والسعوديين بدون ممثل الحكومة المعترف بها دولياً، ومن الواضح أن لدى الحوثيين والتحالف رغبة في المضي قدماً نحو اتفاق شامل".

وأشار دبلوماسيون إلى أن الحوار بين الحوثيين والسعوديين مستمرّ منذ نحو شهرين، وتزامن مع تعيين الدبلوماسي البريطاني مارتين غريفثس، مبعوثاً أممياً جديداً إلى اليمن.

ولم يُكشف عن تفاصيل أخرى حول سير المفاوضات، وما إذا كانت هناك نتائج لها، كما لم يعلّق الحوثيون أو السعوديون رسمياً على هذه المعلومات، بحسب الوكالة.

والسعودية التي تسعى إلى اتفاق مع الحوثيين تقود تحالفاً عربياً منذ 2014 استهدف الجماعة المدعومة من إيران، واحتدم الصراع بينهما إلى أن وصل إلى حدّ قصفهم الرياض.

ويقول مراقبون: "إن صحّت الأخبار (عن المفاوضات) فإن السعودية تسعى بذلك إلى حماية نفسها من خطر الصواريخ الباليستية التي أطلقها الحوثيون مؤخراً على الرياض".

وفي ديسمبر 2017، قُتل الرئيس المخلوع، علي عبد الله صالح، على يد الحوثيين، بعد خلافات ضربت تحالف "صالح- الحوثي" أفضت إلى افتراق الحليفين.

وعلى أثره سارعت السعودية والإمارات (ثاني قوة في التحالف العربي) إلى عقد لقاءات مع قادة حزب المؤتمر في محاولة لإعادة تصدير أحمد علي صالح، نجل الرئيس المخلوع.