علاقات » عربي

بوادر أزمة بين العراق والإمارات أشعلتها مزاعم قرقاش بشأن قطر

في 2018/03/21

وكالات-

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد محجوب، عن استغراب حكومته من تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، بشأن اتهام قوات "الحشد الشعبي" العراقية بتلقي أموال من دولة قطر، ووصفه قوات "الحشد" بـ"الإرهابية".

ونقلت وكالة "سبوتنيك "الروسية، الثلاثاء، عن أحمد محجوب، قوله: إنه "في وقت يسعى فيه العراق لتعزيز علاقاته بالإمارات، تأتي هذه التصريحات عائقاً لمسار هذه المساعي، وتبعث بالقلق من عرقلة تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها".

وردّ مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية أحمد بن سعيد الرميحي، الاثنين الماضي، على هجوم قرقاش على بلاده واتهامه إياها بدعم الإرهاب.

وقال الرميحي، في تغريدات عدة على حسابه بمنصة "تويتر"، إن تصريحات قرقاش، التي اتهم خلالها الدوحة بدعم حزب الله و"الحشد الشعبي" و"جبهة النصرة"، بمبالغ تصل إلى مليار دولار، ما هي إلا ترويج لأكاذيب لا تستند إلى أدلة.

وجاءت تغريدات الرميحي رداً على ما نشره قرقاش، الأحد الماضي، في تغريدتين على "تويتر"، قال فيهما: إن "مقال (نيويورك تايمز)، وقبله بأشهُرٍ مقال (فايننشيال تايمز)، عن الفدية الأسطورية القطرية لـ(الحشد الشعبي) و(النصرة) وجماعات إرهابية أخرى، يؤكد صحة الإجراءات ضد التطرف والإرهاب، ولا يمكن للدوحة أن تنفي ذلك في ضوء تراكم الأدلة والقرائن. دعم التطرف والإرهاب محور الأزمة"، على حد زعمه.