ثقافة » شؤون جامعية

جامعة سعودية تطبق تعهدات بن سلمان وتبلّغ عن موظفين "إخوان"

في 2018/03/27

الخليج اونلاين-

قالت جامعة الملك خالد السعودية إنها شرعت في إبلاغ السلطات عن موظفيها المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين، التي توعّد ولي عهد البلاد، محمد بن سلمان، قبل أيام، باجتثاث ما تبقّى من أفكارها.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن مدير الجامعة، فالح السلمي، أن الجامعة تعرّفت على بعض حاملي فكر "الإخوان" من منتسبيها، وأن هناك تواصلاً مستمراً مع المسؤولين بوزارة التعليم؛ للتعامل مع الأمر وفق الإجراءات القانونية.

وعن الخطوات التي اتخذتها الجامعة لحماية مسيرتها من الفكر الإخواني، أضاف مدير الجامعة أنه تم إنشاء وحدة "التوعية الفكرية"، وأُنيط بها وضع خطة متكاملة لمحاربة "الأفكار والتوجهات الحزبية والإلحادية من خلال الإقناع بالحوار والدليل، وهي تمارس عملها ومناشطها، وتجد كل الدعم من الزملاء المسؤولين كافة في الجامعة".

وكان وزير التعليم، أحمد العيسى، قال مؤخراً إن الحالات التي تحمل توجُّهات فكرية سيتم التعامل معها وفق الإجراءات المنظِّمة لذلك، معتبراً أن الوزارة بهذه الإجراءات تقوم بدورها الوطني والتعليمي والتوجيهي.

وأعلن الوزير، قبل أيام، إعادة صياغة المناهج التعليمية في المملكة؛ لمحو أي تأثير لجماعة الإخوان المسلمين، وإبعاد كل من يتعاطف معها عن أي منْصب في القطاع التعليمي.

وأضاف في بيان أن "الوزارة تعمل على محاربة الفكر المتطرف، من خلال إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطوير الكتب المدرسية، وضمان خلوِّها من منهج جماعة الإخوان المحظورة".

وكشف "الخليج أونلاين"، الاثنين، نقلاً عن مصادر خاصة، قيام السلطات الأمنية في المملكة باعتقال شخصيات عربية في إطار حملة متواصلة على عدة مستويات.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن السلطات السعودية اعتقلت اثنين من رجال الأعمال الفلسطينيين في السعودية، إلى جانب مواطنين ليبيين وآخرين من الجنسية اليمنية.

وأوضحت المصادر أن الاعتقالات بُنيت على تهم تركزت على الأفكار التي يحملونها، والزعم أنها قريبة من فكر جماعة الإخوان المسلمين، الذي توعد ولي العهد السعودي باجتثاثه.

وتأتي هذه الخطوات بعد تصريحات ولي العهد السعودي التي أطلقها من واشنطن وتعهّد فيها بـ"القضاء الكامل على ما تبقّى من فكر عناصر جماعة الإخوان المسلمين"، الذي قال: إنه "غزا المدارس السعودية"، مؤكداً أن "بعضهم لا يزال موجوداً، لكن في القريب العاجل سيتم القضاء عليهم نهائياً".

وكان بن سلمان قال في حوار مع قناة "سي بي إس" الأمريكية، الأحد، إنه لو عاش خمسين عاماً، فالمتوقع أن يحكم البلاد، وأضاف: "ولن يُوقفني شيء إلا الموت"، وتعهَّد بالقضاء على فكر جماعة الإخوان المسلمين.

وتصف السعودية جماعة الإخوان بأنها "إرهابية"، إلى جانب تنظيمات "متشددة" مثل تنظيمي "القاعدة" و"داعش".

وتأسست جماعة الإخوان المسلمين في مارس 1928 بمدينة الإسماعيلية المصرية، على يد حسن البنا، بعد 4 أعوام من سقوط الخلافة العثمانية، وسرعان ما انتقلت إلى العاصمة القاهرة، وجميع أنحاء الوطن العربي لاحقاً.