من هنا وهناك » من هنا وهناك

غضب عربي حيال دعم "آل الشيخ" ملف "أمريكا 2026"

في 2018/04/07

الخليج اونلاين-

استهجن الإعلامي الرياضي القطري، خالد جاسم، "مُجاهرة" رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، بدعم الملف المنافس للمغرب في سباق الحصول على شرف استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، نسخة عام 2026، واصفاً ذلك بـ"المعيب" والبعيد تماماً عن التضامن العربي.

وأكمل مقدِّم برنامج "المجلس" على قنوات "الكأس" القطرية، موضحاً: "الواجب أنك تدعم الملف العربي المغربي وليس لك فضل في ذلك؛ بل من المعيب أن تدعم ملفاً غير المغرب الشقيق العربي"، مختتماً تغريدته بأنه كإعلامي يدعم المغرب للفوز بشرف تنظيم مونديال 2026، الذي سيعرف مشاركة 48 منتخباً، للمرة الأولى في تاريخ النهائيات العالمية.

وكتب على حسابه الرسمي بموقع التغريدات القصيرة: "سعدت بلقاء كارلوس كورديرو رئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم رئيس اللجنة القائمة على ملف الترشح لدول أمريكا وكندا والمكسيك. ملف قوي لتنظيم كأس العالم 2026".

وأكد "آل الشيخ" آنذاك، أن السعودية لم تتلقَّ طلباً لدعم أحد الملفين المرشحين لاستضافة البطولة، مشيراً إلى أن بلاده ستبحث عن مصلحتها في هذه القضية، مشدداً في الوقت نفسه على أن "اللون الرمادي لم يعد مقبولاً".

وإضافة إلى خالد جاسم، لاقت خطوة "آل الشيخ" ردود فعل عربية "غاضبة" من المحيط إلى الخليج، رصد "الخليج أونلاين" بعضها، واستشهد بعضها بدعم الجزائر للمغرب رغم الخلاف السياسي والحدود البرية المغلقة بين البلدين.

ويتنافس المغرب، الذي تقدَّم بطلب استضافة كأس العالم في أغسطس 2017، على تنظيم مونديال 2026 إلى جانب ملف مشترك بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، حيث سيصوّت أعضاء "الفيفا"، في الـ13 من يونيو المقبل، على البلد الذي سيحظى بالتنظيم.

وتأمل الرباط أن تفوز بشرف استضافة النهائيات العالمية هذه المرة، بعد أربع محاولات سابقة لم تُكلَّل بالنجاح؛ أعوام 1994 (أمريكا)، و1998 (فرنسا)، و2006 (ألمانيا)، و2010 (جنوب أفريقيا).