صحة » احصاءات

«الجرب» يصل إلى الطائف.. و«الصحة» تسجل 8 إصابات

في 2018/04/11

وكالات-

أعلنت مديرية الشؤون الصحية في محافظة الطائف السعودية، تسجيل 8 إصابات بالجرب، إلى جانب حالتين سابقتين تماثلتا إلى الشفاء.

وتعد الطائف المدينة السعودية الرابعة بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض التي تسجل فيها إصابات بهذا المرض، الذي سجلت أولى حالاته قبل حوالى شهر.

وأعلنت إمارة منطقة مكة المكرمة عبر حسابها الرسمي في «تويتر» شفاء جميع الحالات التي أصيب بالمرض في مكة المكرمة.

وقالت نقلاً عن وزارة الصحة، إن جميع الحالات تماثلت إلى الشفاء، فيما بلغ عدد الأحياء التي تم المرور وعمل تثقيف بها 15، بواقع 108 فرق مشاركة، وكذلك 96 مدرسة تم زيارتها، مبينة أن عدد الحالات المنومة صفر.

من جانبه، أوضح مدير إدارة التواصل والعلاقات والتوعية متحدث صحة الطائف «عبدالهادي الربيعي»، أن ما يتم تسجيله في مناطق مختلفة من حالات جرب هو معدل معتاد لحالات الجرب في المجتمع والمرض موجود في جميع دول العالم، ومنذ فترة طويلة، وهو ينتقل من شخص إلى آخر من طريق الملامسة اللصيقة أو من طريق استخدام المناشف أو الشراشف والملابس الداخلية.

وأوضح أن طبيعة انتقال المرض السريعة تجعل احتمالية وجود أكثر من حالة في المكان نفسه واردة، ولا يطلق على الحالات بأنها تفشٍّ ما لم تكن هناك زيادة يومية في عدد الإصابات.

وأكد أهمية علاج المريض ومخالطيه، وكذلك غسل الملابس الداخلية والشراشف والمناشف بشكل دوري في درجة حرارة عالية تفوق ٦٠ درجة مئوية، ومن ثم تجفيفها تحت أشعة الشمس أو استخدام النشافة بدرجة حرارة عالية.

و«الجرب» هو مرض طفيلي في الجلد، يظهر على شكل آفات جلدية في الأسطح الأمامية للمعصمين والمرفقين والإبط والفخذين والأعضاء التناسلية، وتسببه سوسة الدودة الدبوسية.

ويكثر انتشاره في الأماكن المزدحمة مثل المدارس، والأسر كبيرة العدد، والسجون، والمعسكرات، ودور الإيواء المختلفة.

وقد يأخذ الجرب شكل عدوى وبائية إذا أصاب طفلا أو تلميذا في مدرسة؛ إذ إن هذا الطفل المصاب قد يعدي جميع زملائه في الفصل، أو من يخالطه في المدرسة، ثم ينتقل إلى أفراد الأسرة؛ لذا يجب علاج المصاب فورا وفحص المخالطين.