ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

كاتب سعودي يهنئ (إسرائيل) بذكرى احتلال فلسطين.. وناشطون يردون

في 2018/04/23

وكالات-

هنأ الباحث والإعلامي السعودي المقرب من الديوان الملكي «عبدالحميد الحكيم»، (إسرائيل) بمناسبة الذكرى السبعين لاحتلالها الأراضي الفلسطينية.

وقال «الحكيم» في تغريدة له عبر حسابه بموقع «تويتر»: «اهنيء المجتمع الإسرائيلي بعيد الاستقلال ورسالتي لهم.ان السياسات الإيرانيةهي نفس السياسات النازيةالتي استهدفت إبادةشعبكم فليس من الوفاءلمعاناة أجدادكم وحق دولتكم أن يكون موقفكم لايتعدى المشاهدةفي مواجهةمحمد بن سلمان لعدوناالإيراني بل يجب تحقيق السلام ونكون صفا واحدا لمواجهةهذاالشر».

وأضاف: «خلال 70 عاما أصبحت (إسرائيل) دولة من العالم الأول وأنتم لم تجنوا من إنكاركم لحقهم سوى الضعف وحروب مذهبية تدار من النظام الإيراني عدوكم الحقيقي»، على حد زعمه.

وأشاد الكاتب السعودي بإعادة تغريدته من قبل حساب «إسرائيل بالعربية» معلقا: «يسعدني ويشرفني ياصديقي العزيز إعادة تغريدتي واعتبره نيشان على صدري ودعم في مسيرة تحقيق السلام.@robsatloff».

وأثارت تغريدة «الحكيم» غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين تفاعلوا بدورهم مع التغريدة، معلنين رفضهم التام للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.

فقال المغرد فيصل: ((دليل انك شخص بلا شرف القدس شرفنا وقضيتنا الاولى وكيف نلتفت لشخص فاقد الرجوله والشرف اذا علمت معنى الشرف يامن يعيش بلاهدف ولا مباديء ولا اخلاق نسأل االله ان يحشرك معهم يوم لاينفع لامال ولابنون)).

بينما قال المغرد عبد الله العابد: ((هذه فوق أنها خيانة. .فهي ردة عن الإسلام. .وأسباب الردة لاتخفى من علم. ...أقلها موالاة الكافر على المسلم. .والفرح بقتل المسلمين وتشريدهم من قبل شراذمة يهود. . أما الأخوة الذين يتماشون بمنطقك العفن بأن تعطيهم مكة والمدينة وتبوك. .هلا خجلتم أن يجركم هذا الآبق إلى مايريد. .حكم الردة))

أما المغرد إبلاهيم أولاد ثاني قائلا: ((لن أختلف مع من حقر وسفه هذا السفيه فهو يستحق ما قيل فيه ولكن المؤلم أن هذا الخور والمداهنة تأتي من شخص ينتسب لبلاد الحرمين العزيزة التي هي موطن الرجال والشهامة والنخوة فيا عجبي يا إمعه أن تكون أنت من بلاد الحرمين وتأتي لتنطق بأسفل وأقبح نطق ألا قبحك الله يا قبيح)).

وقد قال المغرد جودة سوالمة: اذا كنت مؤمنا او مسلما على الاقل . {وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ} [الأنبياء/105]، وبناء على ذلك ينطبق على الأمة الاسلامية في تأكيد ملكيتها للأرض (فلسطين)..)).

وقال عبد الرحمن السقة: ((احد يفهم الحيوان الناطق انه لو كان لهم حق فيها كان تركها لهم الخلفاء و الملوك عبر التاريخ من باب اولى ولا قامت حروب مات فيها ملايين الا اذا كان يشوف نفسه يفهم اكثر من صلاح الدين الأيوبي على سبيل المثال يختلف الكلام هنا)).

يشار إلى أن «عبدالحميد الحكيم» كان أول شخصية سعودية تستضيفه القناة الثانية العبرية للتعليق حول قطع العلاقات مع قطر في يونيو/حزيران العام الماضي.

وكان ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» اعترف خلال حواره مع صحيفة «ذا أتلانتيك» الأمريكية بوجود علاقات ومصالح مشتركة مع (إسرائيل)، مؤكدا حق (إسرائيل) في وجود دولتهم على أرض فلسطين.