سياسة وأمن » مناورات

تركيا.. انطلاق مناورات «أفس 2018» بمشاركة 4 دول خليجية

في 2018/05/11

وكالات-

انطلقت، الخميس، في ولاية إزمير غربي تركيا، مناورات «أفس 2018» العسكرية المشتركة، بحضور عسكريين من 24 دولة، بينها السعودية وقطر والكويت والبحرين.

وحضر الانطلاق رئيس هيئة الأركان التركي، «خلوصي أكار»، وقادة القوات البرية والبحرية والجوية، إضافة إلى وزير الدفاع الأذري «ذاكر حسنوف».

ويتابع المناورات 65 مراقبا وممثلا من 38 دولة، بينهم قادة أركان جورجيا وكازاخستان والسودان والبوسنة والكويت ونيجيريا وأوزبكستان وقطر ورومانيا، إضافة إلى قائد التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب «راحل شريف».

وتجري المناورات في منطقة «سفري حصار»، بمشاركة 945 عسكريا من تركيا والولايات المتحدة وأذربيجان والبحرين وبنغلاديش وبريطانيا والبوسنة والجزائر وجورجيا وإيطاليا وقطر وكازاخستان وكوسوفا والكويت والمجر ومقدونيا وماليزيا ومنغوليا وأوزبكستان وباكستان ورومانيا وسلوفاكيا والسعودية والأردن.

وتعد هذه ثاني مرة تشارك فيها قطر في مناورات عسكرية مع دول الحصار (السعودية والبحرين تشاركان بأفس 2018)، منذ انطلاق الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران الماضي، حيث شاركت قبل نحو أسبوعين في مناورات «درع الخليج» بالسعودية.

وتعصف بالخليج أزمة تكاد تكمل عامها الأول، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.