علاقات » تركي

مغردون لأردوغان: للمقدسات رجالها

في 2018/05/19

الجزيرة السعودية-

أطلق مغردون سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» وسم (#أردوغان_يسيئ_ للسعودية) أعربوا فيه عن استهجانهم لما قاله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس في تعليقه حول الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء استنكار المغردين إثر ما أورده الرئيس التركي في قوله: «إن القدس ليست مجرد مدينة، إنما هي رمزوامتحان وقبلة، وإذا لم نتمكن من حماية قبلتنا الأولى فلن نستطيع التطلع لمستقبل قبلتنا الثانية في أمان، والعالم الإسلامي قد فشل في اختبار القدس».

ولاقى خطاب أردوغان استهجانا من قبل المغردين السعوديين إذ قال سلمان الدوسري: ما أسهل الشعارات وما أصعب خدمة الحرمين الشريفين.. وتابع: للمقدسات رجالها. فيما قال صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن خالد بن ناصر: الرئيس أردوغان يُظهر مخاوفه على مكة بسبب القدس، وتابع: الحرمين الشريفين بأيدي أمينة فخامة الرئيس وبلا مزايدات، في حين قال عبدالرحمن الدحيم: الربط دائماً بأن كل قضية يذود عنها هي مرتبطة ولو ارتباطاً بعيداً بالحرمين الشريفين في ظني ليس إلا استفزازاً «يرقّع» به «بلاويه» في الداخل التركي ولكن هيهات واختر مكان آخر.

وأوصى عدد من المغردين أردوغان بألا يقلق على مكة المكرمة فهي في كنف أحفاد من دافعوا عنها طوال التاريخ بصدور عارية ولم يركعوا يوما لمحتل ولم يكونوا يوما عبيدا لمستعمر.. ونحن أبنائهم وعلى دربهم».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في خطاب له مساء أمس أمام حشد ضخم في بلاده وأمام الأتراك الذين شاركوا في المهرجان الوطني لدعم الشعب الفلسطيني في إسطنبول: «إن اللغة الوحيدة التي يفهمها الظالم في هذا العالم وعديم الأخلاق هي القوة فقط، ولذا في حال اتحد العالم كله وجميع المسلمين والعرب ضد هذا الظلم، فلن تتمكن دولة إسرائيل من مواصلة واستمرار ما تقوم به على الإطلاق».