علاقات » عربي

بمباركة عربية.. كوشنر: "صفقة القرن" تعلَن قريباً

في 2018/06/25

وكالات-

قال غاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومستشاره، إنه مستعد للتواصل مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "إذا ما رغب في ذلك"، مؤكداً طرح "صفقة القرن" قريباً.

وأضاف كوشنر في حوار مع صحيفة "القدس" المحلية، نُشرت تفاصيله اليوم الأحد: "عباس أكد أنه ملتزم بالسلام (مع إسرائيل)، وليس لديَّ أي سبب لعدم تصديقه".

ونوَّه إلى أن الولايات المتحدة ستنشر خطتها للسلام (صفقة القرن) علانية إذا لم يعُد الرئيس عباس إلى طاولة المفاوضات، مؤكداً أنه "لا يوجد طريق للسلام دون إيجاد حل لغزة".

وشكك كوشنر في مدى قدرة عباس أو رغبته في إنهاء الصفقة، وقال: "لديه نقاط الحوار التي لم تتغير خلال السنوات الـ25 الماضية، دون التوصل لاتفاق سلام. على الجانبين أن يتحركا وأن يلتقيا في نقطة ما بين مواقفهما المعلنة".

وزعم أنه بموجب الصفقة، "سيكسب كلا الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) أكثر مما يعطيان، وسيشعران بالثقة بأن حياة شعبيهما ستكون أفضل حالاً بعد عقود من الآن؛ بسبب التنازلات التي يقدمانها".

وأضاف: "سيكون الأمر متروكاً للقيادة والشعب من كلا الطرفين، لتحديد ما هو مقبول كحل وسط مقابل مكاسب كبيرة"، لكنه لم يتحدث عن ماهيتها.

وادّعى كوشنر أن "الشعب الفلسطيني أقل اكتراثاً في نقاط الحوار بين السياسيين، وأكثر اهتماماً ليرى كيف ستوفر هذه الصفقة له وللأجيال المستقبلية فرصاً جديدة، والمزيد من الوظائف ذات الأجور الأفضل، وآفاق الوصول إلى حياة أفضل".