علاقات » اميركي

سيناتور أمريكي: قطر حليف قوي وحصارها عدوان صريح

في 2018/07/14

وكالات-

قال رئيس فريق مراقبي حلف شمال الأطلسي "ناتو"، بمجلس الشيوخ الأمريكي، توم تيليس، إن قطر حليف قوي للحلف، والحصار المفروض عليها يمثل "عدواناً صريحاً".

وأضاف تيليس في حديث لصحيفة "الشرق" القطرية، أن حصار قطر يعد اعتداءً على دولة مستقلة عضو في الأمم المتحدة، محمية بالقانون الدولي وبشراكة الدول الأعضاء.

ووصف الاتهامات الموجهة من دول الحصار إلى قطر بأنها "مزاعم مثيرة للسخرية"، وأن "واشطن تعلم منذ البداية أنها عبارات هزلية كان الهدف منها إخضاع الدوحة".

واعتبر أن الأزمة الخليجية "في طريقها للحل بوساطة كويتية مدعومة بالحلفاء في الولايات المتحدة وأوروبا؛ لأنها غير مقبولة على المستوى الدولي".

ولاتزال منطقة الخليج العربي تعيش في خضم أخطر أزمة عرفها تاريخها الحديث، بعد أن قطعت الرياض وأبوظبي والمنامة علاقتهم الدبلوماسية مع الدوحة.

وفرض هؤلاء حصاراً على قطر بحجة "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة مراراً، مؤكدة أن الحصار يهدف للنيل من استقلال قرارها الوطني.

وفي سياق آخر، قال السيناتور الأمريكي إن قطر قدمت إسهامات مهمة في الحلف، وتعبر شريكاً قوياً في مكافحة الإرهاب، وهي "عضو متميز" في هذا المجال.

وأضاف تيليس في التصريحات التي أدلى بها على هامش مشاركته في اجتماع الناتو ببروكسل، أمس الخميس: إن "قطر اليوم عضو مهم في حلف شمال الأطلسي".

وقال إنها صاحبة دور مميز في الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب والتطرف والجهل والتخلف، وشريك جيد في جميع المبادرات الهادفة لخلق عالم مسالم ومجتمع دولي متماسك.

وتابع تيليس: "انضمام قطر إلى أعمال الناتو بصفة دولة مشاركة انعكاس لتقدير دورها في مجال محاربة الإرهاب، وتقديمها صفوف القتال بالقوات والمعدات والدعم المادي بسخاء لجميع المبادرات والصناديق الدولية".

واستطرد: "ما يهمنا حقيقة عضوية قطر كطرف فعال وحليف جيد في الشرق الأوسط، ولهذا فهي تشارك اليوم في الحلف كعضو مميز قدم كل ما يمكن تقديمه لدعم الجهود الدولية للقضاء على الإرهاب".

وختم حديثه بالقول: إن " قطر اليوم تقدم عطاءً مميزاً من جديد، وهو المشاركة بالقوات والسلاح ضمن الجيوش التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية في أفغانستان والعراق".